السبت 10 سبتمبر 2022 06:34 م

هنأ قادة دول مجلس التعاون الخليجي، السبت، الملك "تشارلز الثالث" بتنصيبه ملكا للمملكة المتحدة، خلفا لوالدته "إليزابيث الثانية"، التي توفيت الخميس الماضي.

وبعث الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، ببرقية تهنئة للملك "تشارلز الثالث"، قال فيها: "يسرنا بمناسبة اعتلائكم العرش في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، أن نبعث لجلالتكم بأجمل التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد".

وأضاف: "كما يسرنا أن نشيد بمكانة العلاقات التي تجمع بلدينا"، مؤكدا حرص المملكة "على توثيق التعاون الثنائي لما فيه مصلحة بلدينا وشعبينا الصديقين".

كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" بعث بـ"برقية تهنئة لجلالة الملك تشارلز الثالث بمناسبة اعتلائه العرش".

على النحو ذاته، بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" ببرقية تهنئة إلى الملك "تشارلز الثالث" بمناسبة اعتلائه عرش المملكة المتحدة، متمنيا له التوفيق والسداد وللشعب البريطاني الصديق مزيداً من التطور والنماء".

كما بعث سمو نائب أمير قطر الشيخ "عبدالله بن حمد" ببرقية مماثلة يهنئ فيها الملك "تشارلز  الثالث" بمناسبة اعتلائه عرش المملكة المتحدة.

كذلك، أعرب أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد"، في برقية تهنئة لـ"تشارلز الثالث"، عن أمنياته بـ"التوفيق والسداد" لمواصلة قيادة مسيرة التطور والنماء التي تشهدها المملكة المتحدة، وتعزيز مكانتها ودورها الرائد على المستوى الدولي، التي أرست دعائمه الملكة الراحلة "إليزابيث الثانية".

وعبّر أمير الكويت "عن بالغ الاعتزاز بعمق العلاقات التاريخية الراسخة والوطيدة التي تجمع الأسرتين الكريمتين والبلدين والشعبين الصديقين في إطار ما يجمعهما من تفاهم وتواصل وتعاون وحرص مشترك على تطوير هذه العلاقات والارتقاء بمختلف أطر التعاون بينهما في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب وبما يعزز الشراكة الاستراتيجية للبلدين الصديقين ويخدم مصالحهما".

وأعرب عن تمنياته لملك بريطانيا والأسرة المالكة "بوافر الصحة والسعادة وللمملكة المتحدة وشعبها الصديق المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة".

كما بعث نائب الأمير وولي العهد الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" ببرقية مماثلة.

بالتزامن، بعث رئيس الإمارات الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" ببرقية تهنئة إلى الملك "تشارلز الثالث" بمناسبة اعتلائه العرش.

كما بعث نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" ببرقية تهنئة مماثلة، إلى الملك "تشارلز الثالث".

فيما أرسل سلطان عُمان "هيثم بن طارق" برقية تهنئة إلى الملك "تشارلز الثالث"، بمناسبة تتويجه ملكا للمملكة المتحدة.

كما بعث ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم، ببرقية تهنئة إلى الملك تشارلز الثالث بمناسبة اعتلاء عرش المملكة المتحدة لبريطانيا.

وأعرب "آل خليفة" عن "تمنياته لجلالة الملك تشارلز الثالث كل التوفيق والسداد لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار التي تشهدها المملكة المتحدة والسير قدماً على خُطا صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية".

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أدى الملك "تشارلز الثالث" قسم القيام بواجباته أمام مجلس اعتلاء العرش البريطاني، بعد أن وقّع المجلس على إعلانه ملكاً للمملكة المتحدة.

وجرى تنصيب "تشارلز الثالث" ملكا للبلاد من شرفة قصر سانت جيمس في لندن خلال مراسم رسمية، بعد يومين على وفاة والدته "إليزابيث الثانية"، ومع دخول البلاد فترة حداد وطني.

واجتمع المجلس لأول مرة منذ 70 عاما؛ حيث كان آخر اجتماع له في فبراير/شباط 1952؛ لتنصيب الملكة "إليزابيث الثانية"، بحضور زوجة الملك "كاميلا"، ونجله "ويليام"، ورئيسة الوزراء "ليز تراس"، ورئيس أساقفة كانتنبري في قصر "سانت جيمس"، لإعلان "تشارلز الثالث" ملكا بصفة رسمية.

وأصبح "تشارلز الثالث" البالغ من العمر 73 عاما، أكبر الملوك سناً لدى اعتلائه عرش المملكة المتحدة.

وانتقلت للملك الجديد جميع صلاحيات الملكة الراحلة "إليزابيث الثانية"، في نظام سياسي متميز عن بقية دول العالم؛ حيث يسود فيه المَلك ولا يحكم، وحيث الملك ممنوع من إبداء الرأي السياسي علانية.

المصدر | الخليج الجديد