وائل غنيم في مصر بعد غياب 8 سنوات.. ونشطاء يشككون في أسباب عودته

السبت 10 سبتمبر 2022 07:05 م

أعلن الناشط السياسي المصري "وائل غنيم"، السبت، وصوله إلى القاهرة في زيارته عائلية قادما من الولايات المتحدة، في خطوة أثارت جدلا بين نشطاء حول أسبابها الحقيقية.

ونشر "غنيم" عبر صفحته على "تويتر" صورة من تصريح الوصول الخاص به، بعد غياب عن مصر دام نحو 8 سنوات.

وعلق "غنيم" على الصورة قائلا: "الحمد لله على لطفه وكرمه، وصلت مصر في زيارة عائلية لأسرتي، وسعيد بالتواجد وسط أهلي وأصدقائي وأحبابي".

وتابع: "شكرا على كل رسائلكم الجميلة وربنا يباركلكم على حبكم واحترامكم وتفهمكم".

 

وجاءت عودة "غنيم" إلى مصر مشابهة لعودة السياسي والأكاديمي "عمرو حمزاوي" الذي غادر البلاد منذ سنوات، وعاد مؤخرا للمشاركة في الحوار الوطني، الذي دعا له الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في أبريل/نيسان الماضي، وجاري التحضير له.

هذه العودة أثارت التساؤلات بين الناشطين، حول السبب في عودة "غنيم" في هذا التوقيت، والهدف الحقيقي ورائها.

وارتبط اسم "وائل غنيم"، الذي كان يعمل في شركة "جوجل"، بصفحة "كلنا خالد سعيد"، التي ظهرت منتصف العام 2010 عقب وفاة الشاب السكندري "خالد سعيد" في قسم شرطة، وأثارت الواقعة غضبًا تجاه تعامل الشرطة المصرية.

وساهمت الصفحة في وقت لاحق في حشد المصريين للخروج في مظاهرات ضد حكم الرئيس "حسني مبارك" في 25 يناير/كانون الثاني 2011، لتنتهي الثورة بإعلان "مبارك" التنحي في 11 فبراير/شباط.

ولم يكن "غنيم" معروفا قبل هذه الأحداث، إلا أنه أصبح وجها مألوفا مرتبطًا بالثورة المصرية، لا سيما بعد اعتقاله إبان التظاهرات، وظهوره في مقابلة تليفزيونية شهيرة بكى خلالها لسقوط قتلى خلال المواجهات مع قوات الأمن.

وفي 2014، أعلن "غنيم" ابتعاده عن المشهد السياسي، منذ 3 يوليو/تموز 2013، تاريخ إعلان الجيش الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا "محمد مرسي"؛ وذلك "حتى لا يكون طرفا في فتنة تراق فيها دماء المصريين".

وقال "غنيم" وقتها إن قراره جاء "بعد أن باءت كل محاولاتي بالفشل، وذهبت تحذيراتي ونصائحي أدراج الرياح لحقن دماء المصريين".

وانقطع الناشط السياسي عن الظهور حتى سبتمبر/أيلول 2019، عندما تحدث في مقاطع فيديو للمطالبة بإطلاق سراح شقيقه الطبيب "حازم غنيم"، الذي قال إنه اُعتقل بعد تعليقات عن الوضع السياسي في البلاد على مواقع التواصل الاجتماعي.

وآنذاك، ظهر "غنيم" في أكثر من فيديو حليق الرأس ويتعاطي مخدر الحشيش، وأعلن أنه كان عرضه للإصابة بالاكتئاب، واستخدم كلمات نابية للرد على شتائم منتقديه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وائل غنيم مصر زيارة عائلية ثورة يناير

ناشطون: ظهور وائل غنيم نعي لثورة 25 يناير

وائل غنيم يطالب السيسي بالاعتذار لزوجة مرسي.. ويسب بن زايد

حاملا ثمرة بطيخ.. وائل غنيم يثير جدلا بصورته داخل مصر

وائل غنيم يهنئ السيسي والمصريين بعيد الأضحى