السعودية.. 17.7% ارتفاعا في مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي

الأحد 11 سبتمبر 2022 01:56 م

سجل مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية، ارتفاعا في يوليو/تموز بنسبة 17.7%، مقارنةً بالشهر المماثل من العام السابق.

وكشفت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية (رسمية)، الأحد، أن هذا النمو يعود إلى الارتفاع في نشاط التعدين، واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز.

ويتضح من خلال نتائج النشرة الشهرية للمؤشر، ارتفاع الرقم القياسي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر لشهر يوليو/تموز بنسبة 14.1% مقارنةً بالشهر المماثل من العام السابق.

كما ارتفع نشاط الصناعة التحويلية في يوليو/تموز، بنسبة 32.6% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وظهر نشاط إمدادات الكهرباء والغاز مرتفعا أيضا بنسبة 5% مقارنة بشهر يوليو/تموز 2021.

وأفادت نتائج التقرير، بارتفاع الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي لشهر يوليو/تموز الماضي، مقارنة بيونيو/حزيران السابق له، بنسبة 1.6%، متأثراً بالارتفاع في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، الذي ارتفع بنسبة مماثلة.

حيث سجل نشاط التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعا بنسبة 1.6% خلال يوليو/تموز، كما ارتفع أداء نشاط الصناعة التحويلية ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 0.3% و14.6% على التوالي.

والرقم القياسي للإنتاج الصناعي، هو مؤشر يقيس التغير النسبي، ويعكس التطور الذي يطرأ على كميات الإنتاج من المواد والسلع، نظرا إلى اختلاف الزمان، ويسمى الزمن الذي يقيس التغير بالنسبة إليه بعام الأساس، والزمن الذي يقيس مدى التغير فيه بعام المقارنة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مؤشر صناعي إنتاج صناعي

انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 9%

الاستثمارات السعودية في قطاع الصناعة تصل إلى 350 مليار دولار

%3.2 في أبريل.. نمو إنتاج السعودية الصناعي يتباطأ للشهر الـ12 على التوالي