روسيا تلمح لعدم تمديد اتفاق الحبوب: وضعها الحالي غير مقبول

الاثنين 12 سبتمبر 2022 12:30 م

ألمحت روسيا بعدم تمديد اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا، الذي تم التوقيع عليه برعاية تركية.

جاء ذلك في وقت غادرت 9 سفن جديدة محملة بالحبوب من موانئ أوكرانيا تنفيذا للاتفاق.

وقالت الخارجية الروسية على لسان نائب وزيرها "ألكسندر جروشكو"، في بيان، إن "الوضع الحالي لاتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية التي تم توقيعها في إسطنبول غير مقبول".

وأوضح أن "هناك شرطا في الاتفاقية ينص على أنها سارية المفعول لمدة 120 يوما، وبعد ذلك يجب على الدول أن تنظر في مدى تأثيرها، في حال الضرورة، يمكن إجراء تغييرات على هذه الاتفاقية".

وأضاف: "لقد طرحنا المشكلة لأنه من الواضح أنه لا يمكن قبول الوضع الحالي؛ لأنه يتعارض مع التفاهمات الأساسية التي وضعت الإطار للعمل في هذه الوثائق".

وكشف المسؤول الروسي بأن "تحليل تنفيذ الاتفاقية يشير إلى أن شركائنا تصرفوا مجددا بشكل غير لبق؛ فعند النظر إلى إحصائيات مسارات السفن، يبدو واضحا أن أكثر من 87% من هذه الشحنات لا تذهب إلى أفقر البلدان، حيث يوجد تهديد حقيقي بالجوع، بل إلى دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى التي لا تعاني من الجوع بأي شكل من الأشكال".

ولفت إلى أن القرارات التي يتم اتخاذها في الاتحاد الأوروبي تشير بوضوح إلى أن الاتحاد الأوروبي لا ينوي التصرف، وفقا لما ورد في الاتفاقية.

كان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أكد، الأربعاء، أن شحن الحبوب من أوكرانيا يتم إلى الاتحاد الأوروبي، وليس إلى البلدان النامية، وهذا يدل على "عدم نزاهة الغرب"، ويجب وضع قيود على هذا الأمر.

إلا أن الحكومة البريطانية رفضت ما قاله "بوتين"، مؤكدة أن ذلك "غير صحيح".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان الأحد، إن حوالي 30% من الحبوب المصدرة بموجب الاتفاقية الموقعة، تم توريدها إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، نقلًا عن بيانات الأمم المتحدة.

واتهمت الوزارة البريطانية، روسيا بانتهاج استراتيجية معلومات مضللة متعمدة في الوقت الذي تسعى فيه إلى إلقاء اللوم على قضايا انعدام الأمن الغذائي وتشويه سمعة أوكرانيا وتقليل معارضة غزوها.

ياتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الدفاع التركية، الإثنين، عن خروج 9 سفن شحن محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية، وذلك في إطار اتفاقية إسطنبول.

وأصدرت الإدارة العسكرية بيانا على منصة "تويتر": "تستمر شحنات الحبوب بالخروج من الموانئ الأوكرانية؛ حيث غادرت 9 سفن أخرى".

واستؤنفت صادرات الحبوب عبر موانئ البحر الأسود، بعد أن وقعت كييف وموسكو في 22 يوليو/تموز الماضي، اتفاقًا تحت إشراف الأمم المتحدة وتركيا.

وتأمل أوكرانيا التي توصف بسلة خبز أوروبا في أن تصدر 20 مليون طن من الحبوب الموجودة في الصوامع، و40 مليون طن من محصول متوقع للعام الجاري، بعد أن عطلت الحرب الروسية عليها، منذ 24 فبراير/شباط الماضي، تصدير الحبوب والزيوت والأسمدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا بوتين الامم المتحدة حبوب اتفاق الجبوب

هل يمكن لاتفاق الحبوب الأوكراني أن يخفف أزمة الغذاء العالمية؟

بوتين: عزل روسيا مستحيل.. والغرب يتصرف بنهج استعماري في تصدير الحبوب الأوكرانية

أردوغان: تفاهمات بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 200 أسير

شهران على اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.. ماذا بعد؟

أردوغان يحث بوتين على خفض التوتر وتمديد اتفاق الحبوب الأوكرانية