إيران تعلن تطوير طائرة مسيرة مصممة لضرب تل أبيب وحيفا

الاثنين 12 سبتمبر 2022 01:52 م

أعلنت إيران أنها طورت طائرة مسيرة قادرة على ضرب العمق الإسرائيلي ومن بينها مدن تل أبيب وحيفا.

وقال قائد القوة البرية التابعة للجيش الإيراني العميد "كيومرث حيدري"، الإثنين، إن بلاده طورت طائرات مسيّرة ذات مدى استراتيجي، صممت خصيصاً لضرب تل أبيب وحيفا.

وأشار إلى أن مسيرات "آرش 2" لديها قدرة إعادة تحديد الهدف قبل إصابته، وفق ما نقلت وكالة "مهر" شبه الرسمية للأنباء في إيران.

ولفت الجنرال الإيراني إلى أن القوة البرية تمتلك مسيّرات ذات مدى استراتيجي، وأخرى بمدى يصل إلى ألفي كيلومتر، موضحاً أن امتلاك سلاح المروحيات، التابع للقوة البرية، صاروخ "شفق" مصنع محلياً، ويصل مداه من 12 إلى 20 كيلومترا.

وقال "حيدري": "بإنتاج صاروخ (شفق)، تضاعف المدى الصاروخي لإيران بواقع 9.5 مرات عن نظيره الأمريكي (تاو)، وهو مزود بمنظار ممتاز، ومزود بقابلية تمكّن الطيار من إطلاق الصاروخ ومغادرة مسرح العمليات على الفور".

وحسب تقرير تلفزيون إيران، قال قائد الجيش اللواء "عبدالرحيم الموسوي"، إنه "جرت زيادة قوة التدمير لدى هذه الطائرات المسيرة"، مضيفا أن بلاده أصبحت "القوة الأولى في الطائرات المسيرة بالمنطقة؛ لأنها تمتلك مجموعة متنوعة من الطائرات المسيرة التي يمكن استخدامها في عمليات مختلفة".

وكان الجيش الإيراني كشف في مايو/أيار المنصرم، عن تدشين قاعدة له تحت الأرض، وتحديداً غربي البلاد في منطقة كرمانشاه لصنع الطائرات المسيّرة.

وجاء الكشف عن الخطوة حينها مع عودة لغة التهديد والوعيد بين إيران وإسرائيل، مدفوعة بمناورات إسرائيلية لمحاكاة تنفيذ ضربات على المنشآت النووية الإيرانية، وتعثّر مفاوضات فيينا النووية لإحياء الاتفاق النووي، وعمليات اغتيال و"تخريب" داخل إيران، المتهم فيها إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسيرة إيرانية إيران إسرائيل تل أبيب حيفا

طهران تتهم تل أبيب بتسميم أجواء فيينا.. وإسرائيل: لا مفر من ضرب إيران

أوكرانيا تخفض مستوى العلاقات مع إيران.. لماذا؟

بن فرحان: المسيّرات الإيرانية خطر متزايد يجب التعاون لصده

صعنت للتدريب.. إيران تكشف عن طائرة بهروز المسيّرة