رئيس الاستخبارات الإسرائيلية يحذر حزب الله.. ولا يستبعد المواجهة العسكرية

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 09:14 ص

حذر رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أهارون حاليفا"، الثلاثاء، تنظيم "حزب الله" اللبناني من الإقدام على أي فعل عسكري تجاه بلاده، قائلا إنه لا يستبعد حدوث مواجهة في ظل عدم التوصل لاتفاق بشأن الحدود البحرية.

وذكر "حاليفا" في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي تنظمه جامعة رايخمان الإسرائيلية: "أنا أُذكّر (الأمين العام لمنظمة حزب الله حسن) نصرالله بمدى القوة العسكرية الإسرائيلية، وأنا متأكد من أنه لا يريد تجربتها".

وأضاف: "حددنا إمكانية حدوث تصعيد على الساحة الشمالية، نتيجة عدم التوصل الى اتفاق بشأن الحدود البحرية".

وأردف "حاليفا"، أن "نصرالله يعرف أكثر من أي شخص آخر الاستخبارات الاسرائيلية وقوة النيران الإسرائيلية".

واعتبر أن "تنظيم حزب الله اختطف دولة لبنان".

ومضى المسؤول العسكري الإسرائيلي قائلا: "أنا مقتنع أن لبنان كان سينضم إلى اتفاقات إبراهيم لولا وجود حزب الله"، في إشارة إلى اتفاقيات تطبيع عدد من الدول العربية مع إسرائيل.

وتابع: "لست بحاجة لتمرير رسائل للشعب اللبناني، الشعب اللبناني يريد كهرباء، ولكنها تنقطع عنه، الشعب اللبناني يشهد العملة اللبنانية تنهار، لبنان كباقي الدول التي تموّلها إيران مثل العراق واليمن وسوريا موجودة في ذيل قائمة الدول في كل المؤشرات الدولية".

وجاءت تصريحات "حاليفا" بعد أن نقلت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، عن مسؤول إسرائيلي، لم تسمه قوله إن "هناك تفاؤلا حذرًا في اسرائيل بالنسبة لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان".

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسّط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، استقدمت إسرائيل إلى حقل "كاريش" سفنا تابعة لشركة "إنرجين" اليونانية البريطانية مخصصة لاستخراج الغاز، ما أثار اعتراض الحكومة اللبنانية كون المنطقة متنازعا عليها.

والخميس، أعلنت الشركة في بيان، تأجيل استخراج الغاز من الحقل النفطي المحاذي للحدود اللبنانية، عدة أسابيع، دون توضيح أسباب ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان الحدود البحرية حزب الله إسرائيل تصعيد عسكري

إسرائيل في طريقها لاستخراج الغاز من حقل متنازع عليه مع لبنان

الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود اللبنانية الإسرائيلية يصل تل أبيب

مسؤول إسرائيلي: تفاؤل حذر بإبرام اتفاق مع لبنان حول الحدود البحرية

الاتفاق الحدودي بين لبنان وإسرائيل.. من التفاؤل بالسلام إلى طبول الحرب

صحيفة عبرية: عناصر بحزب الله يتمردون على التنظيم رغبة في مواجهة مع إسرائيل

الاستخبارات الإسرائيلية تحذر من 3 مخاطر في 2023.. ما هي؟

تعرض لابتزاز جنسي.. لبنان يضبط عميلا لإسرائيل خدم بصفوف حزب الله لسنوات