الكويت.. جمعية أعضاء هيئة التدريس ترفض "وثيقة القيم"

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 04:39 م

أعلنت جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت، رفضها لما يسمى "وثيقة القيم" التي أطلقها عدد من رجال الدين والشخصيات في البلاد ودعوا مرشحي الانتخابات البرلمانية للتوقيع عليها تمهيدا لإقرار بنودها حال فوزهم.

وجاء الإعلان عن الوثيقة قبل أيام من انتخابات مجلس الأمة 2022 المرتقبة، التي ستجرى يوم 29 سبتمبر/أيلول الجاري.

ووصفت الجمعية ما تضمنته الوثيقة بأنه "يعد خرقا لأخلاقيات العمل الديموقراطي وتقييداً للحريات العامة، وتشكيكاً في سلوكيات عامة الشعب وبالأخص الطلاب والطالبات".

وعبرت الجمعية عن استنكارها لما تضمنته الوثيقة "من تشكيك في أخلاقيات أجيال من أبناء الكويت الذين تربوا على الأخلاق والقيم الحميدة، وهي من ثوابت المجتمع الكويتي الأصيل".

وأكدت أن البنود التي تخص جامعة الكويت في الوثيقة تخالف مواد الدستور وحكم المحكمة الدستورية عام 2015، والذي نص على أن الفصل داخل المبنى والقاعة الدراسية يكفي لتحقيق مبدأ الفصل بين الجنسين، وهو ما فيه ضمان لحسن سير العملية التعليمية والتعليم الأكاديمي المشترك البناء.

وذكرت الجمعية أن الاشتراك في التعليم يتم وفق أطر احترام متبادل وثقة تعمل على التطوير والابتكار وتبادل الآراء والرؤى بما يحقق التنمية الاجتماعية المستدامة.

وشددت جمعية أعضاء هيئة التدريس على رفضها القاطع لـ"سياسة لي الذراع وفرض الوصايا"، مشيرة إلى أن "القوانين وجدت لحل النزاعات والقضايا والمشكلات وتطوير الآليات والمنظومات وتحسين البيئات لا أن تشكك في أخلاقيات المجتمع وأبنائه وبناته".

وأثارت الوثيقة جدلا وانقساما واسعين في الكويت بين مؤيدين يرون أنها تدعو إلى "الحفاظ على القيم الكويتية" و"مكافحة دعوات التغريب"، ومنتقدون يرون أنها "مخالفة للدستور" و"محاولة لسيطرة الإسلاميين على المرشحين والناخبين والحكومة معا".

تشمل الوثيقة المعلنة 12 بنداً من أبرزها: "العمل على تطبيق قانون منع الاختلاط"، و"رفض المهرجانات الهابطة"، و"رفض المسابح والنوادي المختلطة"، و"تفعيل قانون اللباس المحتشم"، و"العمل على وقف الابتذال الأخلاقي".

كما حضت المرشح الذي يصل إلى مجلس الأمة على "تعديل قانون التشبه بالجنس الآخر" وعلى "تطبيق قانون تجريم الوشوم الظاهرة على الجسد".

ودعت بنود الوثيقة المرشحين الموقعين عليها إلى "التصريح بشكل معلن عبر مواقع التواصل، رفضهم للتجاوزات الأخلاقية مع استخدام الأدوات الدستورية المناسبة"، وإلى "فتح خط ساخن مع معدي الوثيقة ليتواصلوا معهم أولاً بأول عما يقع من مخالفات شرعية وأخلاقية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت وثيقة المبادي جميعة أعضاء التدريس بجامعة الكويت وثيقة القيم وثيقة القيم

الكويت.. جدل وثيقة القيم يتصاعد بعد دخول داعية شهير على خط الأزمة