اشتباكات في جنين.. استشهاد فلسطينيين ومقتل ضابط إسرائيلي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 06:30 ص

قتل ضابط إسرائيلي واستشهد فلسطينيان اثنان، خلال اشتباكات قرب حاجز الجلمة في جنين شمال الضفة الغربية.

وقال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن أحد ضباطه لقي حتفه خلال ساعات الليل في تبادل لإطلاق النار مع فلسطينيين بالقرب من الحاجز، قبل أن يعلن إطلاق نار على شابين فلسطينيين وقتلهما.

ولفت الجيش في بيان إلى أنه "رصدت القوات مشبوهين فلسطينيين قرب الحاجز، وعندما وصلت قوة عسكرية إلى المكان لاعتقالهما، شرع الفلسطينيان بإطلاق النار على أفراد القوة، الذين ردوا بالمثل ما أدى إلى مقتلهما".

فيما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، عن مصادر أمنية لم تسمها، قولها، إن الشابين من منطقة كفردان غرب جنين، وأنه تم احتجاز جثتيهما على الحاجز، دون الإعلان رسمياً عن هويتيهما.

وقالت السلطات الإسرائيلية إنها أبلغت الجانب الفلسطيني بأن الشابين هما "أحمد عابد" جندي في الأمن الفلسطيني، و"عبدالرحمن عابد" مزارع.

وقالت "وفا" إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استدعت والدي الضحيتين للتعرف عليهما، مشيرة إلى القوات الإسرائيلية شنت حملة تمشيط واسعة في محيط الحاجز وأوقفت عددا من الفلسطينيين.

وقررت السلطات الإسرائيلية إغلاق حاجز الجلمة أمام حركة السيارات حتى صباح الجمعة، باستثناء مرور العمال والبضائع كالمعتاد.

وفي الأثناء، أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية بانعقاد اجتماع بين مسؤولين أمنيين إسرائيليين دون الكشف عن اسمهما مع رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية "حسين الشيخ"، ورئيس المخابرات العامة "ماجد فرج"، بغية التوصل إلى تفاهمات لاستعادة قوى الأمن الفلسطينية نشاطاتها في شمال الضفة.

وانتهى الاجتماع دون تحقيق اختراق، غير أن الطرفين اتفقا على مواصلة الحوار والتنسيق بينهما.

وتخشى الدوائر الأمنية الإسرائيلية من إمكانية حدوث تصعيد خلال فترة أعياد اليهود المقبلة بسبب استفزازات قد يقوم بها متطرفون يهود في باحات المسجد الأقصى، وبينها إقامة طقوس دينية ممنوعة.

وفي ختام جلسة مشاورات عقدت، الثلاثاء، برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال "يائير لابيد"، تم إصدار أوامر بإبعاد عدد من النشطاء المتطرفين اليهود عن محيط الحرم القدسي.

وأعلن جيش الاحتلال مؤخرا أنه يجري استعدادات لعملية أمنية واسعة شمال الضفة الغربية، وفق ما نقلته القناة "12" العبرية عن مصدر عسكري.

وقال المصدر إن القوات الأمنية في إسرائيل في حالة تأهب قصوى على خلفية تحذيرات مما وصفها بهجمات إرهابية.

وأضاف أن الأيام المقبلة بمنزلة لحظة اختبار، وإذا لم تتحرك السلطة الفلسطينية لضبط الأمن، فإن الجيش الإسرائيلي سيتدخل، حسب تعبيره.

يشار إلى أن التدهور المتصاعد للأوضاع الأمنية في مدن وقرى الضفة المحتلة، أربك حسابات المنظومة الأمنية لإسرائيل، بعد أن كان يراهن على ما يسمى بعملية "كاسر الأمواج وجز العشب" للقضاء على تنامي المقاومة المسلحة بالضفة.

وسبق أن توقعت الاستخبارات الإسرائيلية وصحف عبرية، اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة "قريبا"، في ظل حالة المواجهة اليومية بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

كما عادت كلمة "انتفاضة" إلى البرامج الإذاعية الصباحية، ونشرات الأخبار المركزية المسائية في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنين فلسطين إسرائيل انتفاضة الضفة

مؤرخ إسرائيلي يتوقع اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة

مخاوف إسرائيلية من انتفاضة فلسطينية جديدة

شهيد فلسطيني جديد في جنين واعتقال أقارب شهداء عملية حاجز الجلمة

استشهاد فلسطيني وإصابة 3 في اشتباكات مع شرطة الاحتلال بنابلس

ضوء أخضر من رئيس الأركان الإسرائيلي لاغتيال مقاومي الضفة بالمُسيّرات