قيس سعيد يصدر مرسوما يقر السجن لمن ينشر أخبارا كاذبة

الجمعة 16 سبتمبر 2022 08:39 م

أصدر الرئيس التونسي "قيس سعيد" الجمعة، مرسوما يفرض عقوبات بالسجن على من ينشر أخبارا ومعلومات كاذبة أو إشاعات عبر شبكة الاتصال وأنظمة المعلومات، في خطوة ندد بها نقيب الصحفيين "مهدي الجلاصي" ونشطاء باعتبارها "اعتداء كبير على حرية التعبير".

وكان "سعيد" قد قال إنه سيدعم الحقوق والحريات التي نالها التونسيون في ثورة 2011 التي جلبت الديمقراطية، بعد أن تحرك الصيف الماضي للسيطرة على معظم السلطات وإغلاق البرلمان المنتخب.

وينص الفصل 24 من قانون جرائم المعلومات والاتصال الذي صدر يوم الجمعة، على عقوبة بالسجن 5 سنوات لنشر أخبار أو معلومات كاذبة أو إشاعات بهدف الاعتداء على الآخرين أو الإضرار بالأمن العام أو بث الذعر.

ويضيف أن عقوبة السجن تصل إلى 10 سنوات إذا كان المستهدف موظفا عاما.

وقال نقيب الصحفيين إن "المرسوم انتكاسة جديدة للحقوق والحريات (..) عقوبات النشر في أي شبكة هي ضربة قوية لقيم الثورة التي منحت الحرية للصحفيين ولعموم التونسيين".

وأضاف "الجلاصي" لرويترز أن القانون الجديد يُذكر بالقوانين التي استخدمها الرئيس الراحل "زين العابدين بن علي" لتكميم المعارضين.

ومنذ ثورة 2011، أصبح الإعلام في تونس من أكثر وسائل الإعلام انفتاحا في أي دولة عربية، حتى أن وكالة الأنباء المملوكة للدولة تنقل أخبارا منتقدة للسلطات وتعطي مساحة للمعارضة.

وانتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مرسوم "سعيد" ووصفوه بأنه محاولة لتدمير تلك الحريات التي تم الحصول عليها بشق الأنفس بعد ثورة أنهت 23 من حكم "بن علي".

وسخر آخرون على مواقع التواصل الاجتماعي من المرسوم الجديد، قائلين إنهم منذ هذه اللحظة لن ينشروا إلا الأخبار الرياضية أو مشاهير الفن على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويتهم البعض "سعيد" بالقيام بانقلاب في الصيف الماضي عندما تولى السلطة التنفيذية، والانتقال إلى حكم الرجل الواحد بسلسلة من المراسيم التي كرسها في دستور أقره استفتاء في يوليو/تموز.

لكن "سعيد" نفى التصرف بشكل غير قانوني وقال إن أفعاله كانت ضرورية لإنقاذ تونس من سنوات من الركود والشلل السياسي وتفشي الفساد بين الطبقة السياسية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد

تونس.. الإفراج عن صحفي موقوف منذ 3 أشهر

الرئيس التونسي: قانون الانتخابات لن يقصي أحدا ومن يرد المقاطعة فهو حر

تونس: تجهيل المسؤول عن الأزمات

بالتزامن مع مظاهرات معارضة.. قيس سعيد يتوعد بطرد الخونة وعملاء الخارج