السعودية والإمارات وقطر تستثمر 5 مليارات دولار في باكستان

الأحد 18 سبتمبر 2022 08:31 ص

أعلن وزير المالية الباكستاني "مفتاح إسماعيل" أن قطر والإمارات والسعودية تبدي اهتماما كبيرا بمختلف القطاعات الاقتصادية في باكستان، مشيرا إلى قيمة استثمارات إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار.

وقال "إسماعيل"، في تصريحات لقناة باكستانية خاصة، السبت، إن قطر تسعى لخطة بقيمة 3 مليارات دولار للاستثمار في البورصة ومصانع الطاقة الشمسية والغاز الطبيعي المسال.

وأضاف أن بنك التنمية الآسيوي سيقدم أموالا بقيمة مليار ونصف المليار دولار لبدء مشاريع في باكستان، وعبر عن تفاؤله بدعم دول العالم، قائلا: "سنتغلب على جميع الصعوبات التي نواجهها بمساعدة الدول الصديقة والمنظمات الدولية"، حسبما أورد موقع "باكستان توداي".

وردا على سؤال حول خفض قيمة الروبية مقابل الدولار، أكد وزير المالية الباكستاني بذل جهود شاملة للحفاظ على العملة الوطنية مقابل الدولار.

وردا على سؤال حول ثقة المستثمرين في بلاده، قال "إسماعيل" إن الحكومة الباكستانية تتخذ جميع الإجراءات الممكنة لتحسين أداء سوق الأوراق المالية واستقرار الروبية.

وتعهد الوزير الباكستاني بأن يتمتع المواطنون بأقصى قدر من الراحة في الشهرين المقبلين، مؤكدا على إغاثة وإعادة تأهيل المناطق التي مزقتها الفيضانات من أولويات الحكومة.

وكانت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في باكستان قد أعلنت، الأسبوع الماضي، ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات المدمرة التي ضربت البلاد منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي إلى 1481 قتيلا، ما فاقم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد أصلا.

وعادة ما يؤدي موسم الرياح الموسمية في باكستان إلى هطل أمطار غزيرة، ولكن هذا العام كان "الأسوأ" منذ سنوات.

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي، كشفت وزيرة شؤون المناخ في باكستان "شيري رحمان" أن "ثلث مساحة البلاد غرق بالكامل" في أعقاب الفيضانات غير المسبوقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باكستان قطر السعودية الإمارات

الإمارات تستعد لاستثمار مليار دولار في باكستان

الكويت تعتزم استثمار 750 مليون دولار في باكستان

3 مليارات دولار.. تمديد الوديعة السعودية لباكستان لمدة سنة

إثر الفيضانات.. البنك الدولي يتعهد بمساعدة باكستان بملياري دولار

تقارير باكستانية: زيارة بن سلمان الحاسمة لإسلام آباد رهينة تحرك عمران خان

في اتصال هاتفي.. محمد بن زايد يبحث مع رئيس وزراء باكستان العلاقات الثنائية

ما سر زيارة رئيس أركان باكستان للسعودية والإمارات؟.. معهد واشنطن يجيب

الدوحة وإسلام أباد تجريان مباحثات لإدارة 3 مطارات في باكستان