بعد قطر.. العاهل السعودي يوجه باستثمار مليار دولار في باكستان

الخميس 25 أغسطس 2022 09:25 م

بعد يوم واحد من إعلان قطر استثمار 3 مليارات الدولار في باكستان، وجه العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز" باستثمار مليار دولار في اقتصاد الدولة الإسلامية التي تقع في جنوب أسيا، وتعاني من ضائقة مالية.

جاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي تلقاه "فيصل بن فرحان" وزير الخارجية السعودية، الخميس من نظيره الباكستاني "بيلاوال بوتو" حيث أبلغ الأول الثاني بتوجيه العاهل السعودي لدعم إسلام آباد.

وتعاني باكستان، التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، من اضطراب اقتصادي في ظل أزمات في ميزان المدفوعات إذ انخفضت احتياطياتها الأجنبية إلى 7.8 مليارات دولار، وهو ما يكفي تقريبا شهرا واحدا من الواردات.

وخلال الاتصال، ناقش الوزيران العلاقات السعودية الباكستانية الوطيدة وسبل دعمها وتعزيزها، واستعرض أبرز الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

والأربعاء، أعلن الديوان الأميري القطري عن استثمار 3 مليارات دولار في باكستان، في القطاعات التجارية والاستثمارية المختلفة في جمهورية باكستان الإسلامية.

وجاء الإعلان القطري بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني "شهباز شريف" إلى الدوحة، حيث أجرى محادثات رسمية مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، بعد اجتماع مع جهاز قطر للاستثمار، الثلاثاء.

وتأتي زيارة "شريف" لقطر وإعلان الدوحة والرياض عن استثمار 4 مليارات دولار في باكستان، قبل اجتماع لصندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل من المتوقع أن يوافق خلاله على تمويل لـ"إسلام آباد" يزيد على مليار دولار، متعثر منذ بداية العام.

ودعا "شريف"، الثلاثاء، جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي القطري التي تبلغ قيمة أصوله 450 مليار دولار، للاستثمار في قطاعي الطاقة والطيران في باكستان.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني قد أعلن، في وقت سابق، أنه سيسلط الضوء على قطاعات مثل الطاقة المتجددة والأمن الغذائي وتطوير الصناعة والبنية التحتية، والسياحة والضيافة.

وقال مصدران مقربان من "شريف" إنه من المتوقع أن يعرض على الدوحة حصصا في شركات مملوكة للدولة، مثل الخطوط الجوية الدولية الباكستانية التي تعاني خسائر، وفندق روزفلت في نيويورك.

يذكر أن باكستان تشهد اضطرابا اقتصاديا في ظل أزمة في ميزان المدفوعات مع انخفاض احتياطياتها الأجنبية إلى 7.8 مليار دولار، وهو ما يكفي الواردات بالكاد لما يزيد قليلا على شهر. كما تواجه اتساعا في عجز ميزان المعاملات الجارية، وانخفاضا في قيمة عملتها (الروبية) مقابل الدولار، وتضخما تجاوز 24% في يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية اقتصاد باكستان دعم باكستان

تايم: محاولة إسكات عمران خان سترتد سلبا على جنرالات باكستان

انطلاق أولى رحلات الجسر الجوي من قطر لمواجهة آثار فيضانات باكستان

السعودية والإمارات وقطر تستثمر 5 مليارات دولار في باكستان