تحطم طائرة حربية تابعة لبرلمان طبرق المنحل في بنغازي

الاثنين 4 يناير 2016 01:01 ص

أعلن «ناصر الحاسي»، مسؤول مكتب الإعلام بقاعدة بنينا الجوية التابعة لبرلمان طبرق المنحل المنعقد شرقي ليبيا، أن طائرة تابعة لقواتهم، سقطت ظهر الإثنين، في إحدى ضواحي مدينة بنغازي (شرق)، جراء عطل فني.

وقال «الحاسي» إن «عطلاً فنياً تسبب، ظهر اليوم، في سقوط طائرة حربية من طراز ميغ 21، في ضاحية أبوهادي (جنوب غربي مدينة بنغازي)، وذلك أثناء طلعات جوية لها لاستهداف تمركزات تنظيم داعش (الدولة الإسلامية)، والتنظيمات المتطرفة الموالية له في المدينة».

وأضاف أن «سبب سقوط الطائرة كان عطلاً بمنظومة الهيدروليك، تسبب في انفجار أحد الصواريخ بالطائرة، عند عزم قائد الطائرة استهداف وضرب تجمع للتنظيمات المتطرفة في محور بوعطني».

وأشار إلى أن «الطيار تمكن من القفز من الطائرة»، لافتاً إلى أن الحادثة «لم تتسبب في حدوث أية أضرار بشرية أو مادية، كون الطائرة سقطت في مكان خال».

وتخوض القوات التابعة لهذا البرلمان، بقيادة الفريق «خليفة حفتر»، معارك مسلحة منذ عام ونص في مدينة بنغازي، ضد تنظيم «أنصار الشريعة»، وكتائب الثوار الموالية له.

من جانبها، نقلت قناة «النبأ» الليبية الخاصة، عن مسؤول (لم تسمه) في كتائب الثوار الإسلامية المناهضة لقوات الجيش الليبي، قوله إن قواتهم هي من أسقطت الطائرة، بعد استهدافها بمضادات الطيران الأرضية.

وتعاني ليبيا من أزمة سياسية بين تيارين، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق) والمنحل بحكم من المحكمة الدستورية، وحكومه «عبدالله الثني» المنبثقة عنه ويحظيان باعتراف المجتمع الدولي.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته) ومعه رئيس الحكومة «عمر الحاسي» اللذان يملكان تأييدا كبيرا من قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر على العاصمة طرابلس بالكامل إضافة إلى أغلب مساحة ليبيا.

  كلمات مفتاحية

ليبيا طبرق طائرة

الإعلان عن اجتماع سري بين رئيسي برلمان طبرق وطرابلس في سلطنة عمان

التوصل إلى اتفاق ينهي انقسام برلمان طبرق في ليبيا

الجامعة العربية تطالب الأمم المتحدة برفع حظر التسليح عن جيش طبرق «فورا»

400 قتيلا في معارك بين جيش طبرق وكتائب الثوار في بنغازي

"فجر ليبيا": الإمارات ومصر متورطتان في الغارات على طرابلس

سقوط طائرة عسكرية أردنية إثر خلل فني ونجاة طياريها

تحطم مقاتلة مصرية من طراز «إف16» ومصرع طاقمها بمنطقة فايد بالإسماعيلية

برلمان طبرق يستعد لمواجهة «الدولة الإسلامية» في معركة «سرت الكبرى»