الاثنين 19 سبتمبر 2022 08:14 ص

استقبل قائد الجيش السلطاني العماني، اللواء الركن "مطر بن سالم البلوشي"، بمكتبه في معسكر المرتفعة بالعاصمة مسقط، الأحد، قائد القوات البرية للقيادة الوسطى الأمريكية، الفريق "باتريك دي فرنك"، الذي يزور السلطنة حالياً.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن "البلوشي" رحب بـ "دي فرانك"، وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر، وبحث عدد من الموضوعات العسكرية ذات الاهتمام المشترك.

وفي أغسطس/آب الماضي، أقيم تمرين عسكري بين القوات العُمانية ونظيرتها من الولايات المتحدة تحت مسمى "وادي النار".

وأقيم التمرين في محافظة ظفار بمشاركة وحدات من الجيش الأمريكي، حيث جاء في إطار الخطة التدريبية العُمانية الرامية للحفاظ على مستوى الأداء والكفاءة التدريبية للمنتسبين.

وفي يونيو/حزيران الماضي، زار قائد القيادة الوسطى الأمريكية، الفريق "مايكل كوريلا"، السلطنة والتقى بعدد من القيادات العسكرية العُمانية.

وقال "كوريلا" عقب زياراته، إن بلاده تتطلع لتعزيز التعاون مع عُمان في الفترة القادمة بمجال الأمن الإقليمي وتوحيد الجهود المشتركة.

وترتبط عُمان وأمريكا بعلاقات تاريخية استراتيجية تعود لنحو 200 عام، إذ تستمد السلطنة أهميتها للولايات المتحدة من حيث موقعها كمركز متعدد المهام لخدمات دعم الجسر الجوي، ولذا أنشأت واشنطن قاعدة جوية فيها، تتمركز بها قاذفات من طراز (B1)، وطائرات التزود بالوقود.

يشار إلى أن عُمان بها 5 قواعد عسكرية تتبع القيادة الوسطى الأمريكية مباشرةً، إضافة إلى مخازن ضخمة للأسلحة والعتاد والذخائر الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء العمانية