مفاوض لبناني بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يصل نيويورك

الاثنين 19 سبتمبر 2022 09:09 م

وصل مندوب لبنان في المحادثات التي تجري بوساطة أمريكية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل إلى نيويورك، في الوقت الذي قال فيه الرئيس "ميشال عون" إن المفاوضات باتت في "مراحلها الأخيرة".

وقال مصدر كبير مطلع على سير المفاوضات لـ"رويترز" إن "إلياس بو صعب" نائب رئيس مجلس النواب اللبناني سيلتقي بالوسيط الأمريكي "آموس هوكستين" لحل الخلافات القليلة المتبقية المتعلقة بالاتفاق البحري.

وكتب "عون" على "تويتر" في وقت سابق الإثنين أن المفاوضات وصلت إلى "مراحلها الأخيرة"، بما يضمن حقوق لبنان في التنقيب عن النفط والغاز.

ومن شأن التوصل لاتفاق بحري بين الدولتين أن يساعد في تحديد موارد النفط والغاز التي تخص كلا منهما، ويمهد الطريق لمزيد من أعمال الاستكشاف، ويمكن أن يساعد في تجنب صراع بين "حزب الله" المدجج بالسلاح وعدوه اللدود إسرائيل.

وتعهد "حزب الله" بألا يسمح لإسرائيل باستخراج الغاز من حقل كاريش بالقرب من المنطقة البحرية المتنازع عليها ما لم يتمكن لبنان من المضي قدما في استكشافاته الخاصة في موقع يمتد عبر الخط الحدودي المقترح.

وقال المصدر إنه كان من المقرر أن يتسلم لبنان اقتراحا رسميا بوساطة أمريكية بشأن الترتيب الحدودي الأسبوع الماضي، لكن المسؤولين المشاركين في المحادثات قرروا محاولة تسوية الخلافات المتبقية بطريقة غير رسمية لتجنب رفض رسمي قد يؤخر التوصل إلى اتفاق.  

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان مفاوض لبناني ترسيم الحدود البحريّة

إسرائيل تعلن سقوط طائرة مسيرة قرب الحدود البحرية اللبنانية

جنرال إسرائيلي: تنازلنا للبنان في ترسيم الحدود لتجنب "غزة جديدة"

لبنان يتوقع عرضا خطيا أمريكيا لترسيم الحدود مع إسرائيل خلال أيام