دراسة: احتساء القهوة في الصباح يحمي من الموت المبكر

الاثنين 19 سبتمبر 2022 09:15 م

كشفت دراسة علمية أن احتساء القهوة في الصباح الباكر له دور فعال في تجنب الموت المبكر الناجم عن بعض الأمراض، موضحة أنه يفضل تناولها بدون إضافة السكر إليها.

وأشارت الدراسة، التي أجرتها جامعة ساوثرون ميديكال الصينية، إلى أن الأشخاص الذين يشربون كميات معتدلة من القهوة، المحلاة أو غير المحلاة، تنخفض لديهم نسبة الوفاة الناتجة عن أمراض مختلفة، في إشارة منهم إلى فوائد القهوة الصحية.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة غيرَ المحلاة كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة تتراوح بين 16 و21%، فيما خلصت إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة المحلاة انخفضت الوفاة لديهم بنسبة تراوحت من 29 إلى 31%، وذلك مقارنة بمن لا يشربون القهوة على الإطلاق.

ويشير الباحثون إلى أن نتائج الدراسة لا تعني أنه يمكن للإنسان الاعتماد على شرب القهوة فقط حتى يحصل على عمر مديد خال من الأمراض، بل هي عامل من العوامل الكثيرة التي تساعد في تحقيق ذلك.

وتشتهر القهوة بأنها المشروب الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم؛ حيث يستهلك البشر نحو ملياري كوب منها يوميا.

فبمجرد أن نفكر في القهوة يفكر معظمنا في الكافيين، الذي له عددا من الفوائد الصحية الكبيرة بصرف النظر عن قدرته على جعلنا نشعر بمزيد من اليقظة، وفقا لاستشارية التغذية ومديرة "سيتي ديتاتيانز" "صوفي ميدلين".

وقالت "ميدلين": "لدى النساء على وجه الخصوص، تبين أن متوسط تناول القهوة يقلل من مخاطر الوفاة لأسباب رئيسية مثل أمراض القلب".

وأوضحت أن "القهوة لها تأثير إيجابي على صحة الدماغ؛ حيث ربطت دراسات عدة بين القهوة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون".

وأشارت "ميدلين" إلى أن "الحد الأقصى للجرعة اليومية الموصي بها من الكافيين يتمثل في زهاء 300-400 مجلم، ومتوسط كوب القهوة يحتوي على ما بين 80-100 ملجم من الكافيين، وهذا يعني أن حوالي 3 إلى 4 فناجين من القهوة في اليوم كحد أقصى ضمن الحد الآمن"، وفقا لصحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

لكنها حذرت: "يمكنك أيضا تناول الكافيين من مصادر أخرى قد لا تكون على دراية بها، مثل الشوكولاتة والمشروبات المحلاة بالسكر. وبشكل عام، ربط تناول ما يزيد عن 600 ملجم من الكافيين بآثار صحية سلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والأرق والتهيج".

وإذا كنت ترغب في تقليل تناول القهوة، فمن الأفضل أن تفعل ذلك ببطء وعلى مراحل؛ حيث يمكنك اختيار القهوة منزوعة الكافيين في كثير من الأحيان، أو استبدال القهوة بمشروب آخر منخفض الكافيين، أو تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من اليوم.

وتقول "ميدلين" إن القهوة المخمرة الساخنة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة من القهوة الباردة، كما أنها تحتوي على نسبة أقل من الكافيين في المتوسط، والقهوة منزوعة الكافيين هي خيار شائع أيضا؛ فهي تقدم فوائد صحية متشابهة جدا على الرغم من أنها تحتوي عادة على كميات ضئيلة من الكافيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

القهوة فوائد القهوة الأمراض القهوة بالصباح

كوب من القهوة يوميا يخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد للنصف

رغم مخاوف التشبع.. نمو مستمر لسوق المقاهي العالمية في الإمارات