الاثنين 1 أغسطس 2022 10:07 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن القهوة تزيد من ميل الناس إلى الشراء الاندفاعي، وأن شرب القهوة قبل التسوق يمكن أن يزيد من الإنفاق.

وكشفت الدراسة التي نُشرت في "مجلة التسويق" عن تأثير الكافيين على إنفاق المستهلك، وما إذا كان العملاء عرضة لعمليات الشراء المندفعة بعد شرب القهوة أو الشاي أو الصودا في متاجر البيع بالتجزئة أو وكالات السيارات.

ووجدت الدراسة، التي نشرت أجزاء منها مجلة "الإندبندنت" البريطانية، أن استهلاك مشروب يحتوي على الكافيين قبل التسوق يؤدي إلى شراء المزيد من السلع وزيادة الإنفاق.

ووفقا للدراسة، فإن تناول الزبائن للكافيين أدى إلى زيادة عدد الأشياء التي اشتروها بنسبة 30%، فضلا عن زيادة الإنفاق.

وحسب المجلة، فإن تأثير القهوة أقوى عندما يتعلق الأمر بالمنتجات "عالية المتعة"، مثل الشموع المعطرة والعطور وعناصر الديكور وأجهزة التدليك، بينما كان أضعف مع المنتجات "منخفضة المتعة" مثل أدوات المطبخ وسلال التخزين.

ووفقا للدراسة، تعزز الاستثارة النشطة إدراك ميزات المنتج، وهو ما يزيد من نية الشراء لمنتجات المتعة مثل الفشار وحلوى الشوكولاتة.

وسبق أن ذكرت دراسات سابقة، أن استهلاك من 25 إلى 200 مليجرام كافيين، يعزز الاستثارة النشطة، دون أن يكون لذلك تأثير سلبي.

وفي الدراسة الجديدة، فحص الباحثون آثار استهلاك من 30 مليجرام إلى 100 مليجرام من الكافيين؛ لأن معظم المشروبات المنشطة تحتوي على كمية كافيين في هذا النطاق.

ووضع الباحثون ركن إسبرسو قرب متجرين مختلفين للبيع بالتجزئة بمدينتين رئيسيتين بفرنسا وخارج متجر متعدد الأقسام بإسبانيا، وحصل نصف المتسوقين البالغ عددهم 300 شخص في إطار الدراسة على كوب من القهوة التي تحتوي على الكافيين، بينما قُدّم للنصف الآخر قهوة منزوعة الكافيين أو ماء.

ووجد الباحثون أن "المجموعة التي استهلكت الكافيين أنفقت أموالا أكثر بكثير، واشترت عددا أكبر من العناصر من أولئك الذين شربوا قهوة منزوعة الكافيين أو الماء".

كما أظهرت الدراسة أن المجموعة التي استهلكت الكافيين اشترت المزيد من مواد المتعة.

وقال الباحثون في الدراسة، التي أجريت في جامعة فلوريدا، إن الأشخاص الذين شربوا كوبا من القهوة، يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، قبل الذهاب للمتاجر، أنفقوا مبالغ أكثر بنحو 50% مما أنفقه الأشخاص الذين لم يشربوا قهوة أو شربوا قهوة منزوعة الكافيين.

وبرر المؤلف الرئيسي للدراسة "ديبايان بيسواس" ذلك بأن الكافيين مادة منشطة تطلق هرمون "الدوباميين" في الدماغ، وهو ما يثير العقل والجسم، ويعزز الاندفاع ويقلل من ضبط النفس.

وخلصت الدراسة إلى أنه من الجيد تجنب القهوة وغيرها من المشروبات المحتوية على الكافيين قبل إجراء عملية الشراء التالية، وذلك لتجنب عمليات الشراء غير الضرورية والمندفعة، وتوفير المال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات