خيرسون وزابوريجيا الأوكرانيتان تعتزمان إجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 01:11 م

أعلن رئيس إدارة مقاطعة خيرسون الأوكرانية، "فلاديمير سالدو"، عن موافقته على إجراء استفتاء شعبي لانضمام المقاطعة إلى روسيا.

وناشد المجلس العام لمقاطعة خيرسون، في وقت سابق الثلاثاء، "سالدو"، القيام بمبادرة لتنظيم استفتاء شعبي فوري بشأن الانضمام لروسيا، وفقا لوكالة "نوفوستي" الروسية.

بدوره، أكد مسؤول محلي من إقليم زابوريجيا الأوكراني، أن استفتاء قد يجري أيضا خلال الأيام المقبلة، لضم الجزء الذي تسيطر عليه القوات الروسية من الإقليم.

جاء ذلك، بعدما كشف قادة انفصاليون في جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين اللتين اعترف بهما الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" دولتين مستقلتين قبل إطلاق العملية العسكرية في 24 فبراير/شباط الماضي، عن خطط متزامنة للتصويت على الانضمام إلى روسيا.

وأوضح المسؤولون في دونيتسك أن الاستفتاء سيجري في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر/ أيلول الجاري.

من جهته، أكد رئيس مجلس الدوما الروسي، "فياتشيسلاف فولودين"، أن موسكو ستدعم قرار مواطني دونباس إذا صوتوا لصالح الانضمام إلى بلاده.

وتأتي حرب الاستفتاءات هذه، بعد أن حققت القوات الأوكرانية تقدماً ملحوظاً خلال الأيام الماضية في شمال شرقي البلاد، في إطار هجوم مضاد شنته قبل أسبوعين لاستعادة بلدات ومدن شاسعة ظلت أشهرا تحت السيطرة الروسية.

كما شنت بالتزامن هجوما واسعا لاستعادة الأراضي في الجنوب، ساعية لمحاصرة آلاف الجنود الروس الذين انقطعت عنهم الإمدادات على الضفة الغربية لنهر دنيبرو، واستعادة خيرسون، المدينة الكبيرة الوحيدة التي تحافظ روسيا على سيطرتها عليها منذ فبراير/شباط الماضي.

وفي 7 سبتمبر/أيلول الجاري اقترح الحزب الحاكم في روسيا، إجراء استفتاء في المناطق الأوكرانية التي تحتلها القوات الروسية لضمها إلى البلاد، في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، الذي تحتفل فيه موسكو بيوم الوحدة الوطنية.

وكان الرئيس "بوتين" وقع في 25 مايو/أيار الماضي، مرسوما يسمح بتسهيل إجراءات حصول سكان مقاطعتي زابوريجيا وخيرسون على الجنسية الروسية.

وخلال عمليته الجارية في أوكرانيا، سيطر الجيش الروسي على مقاطعة خيرسون بأكملها في جنوب البلاد وجزء من آزوف في منطقة زابوريجيا.

وشُكلت إدارات عسكرية ومدنية في تلك المناطق، وبدأ بث القنوات التلفزيونية والإذاعية الروسية، واستؤنفت العلاقات التجارية مع شبه جزيرة القرم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقاطعة خيرسون روسيا استفتاء شعبي أوكرانيا

خيرسون .. أول مدينة أوكرانية تعتمد استخدام الروبل الروسي

التسوية أو التصعيد.. الحرب في أوكرانيا أمام مفترق طرق

تركيا: استفتاء روسيا في أوكرانيا لن يحظى باعتراف دولي

عقوبات أوروبية مرتقبة ضد المسؤولين عن الاستفتاءات شرق أوكرانيا

جورج فريدمان: هذه خيارات التصعيد الروسي خلال المرحلة المقبلة