أردوغان يطالب بحل سياسي دائم في سوريا "يتوافق مع توقعات السوريين"

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 05:19 م

طالب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، بحل سياسي دائم في سوريا يتماشى مع "التوقعات المشروعة للشعب السوري"، مؤكدا أن التسوية السياسية هناك باتت ضرورية للغاية، وأن تكون تحت مظلة الأمم المتحدة.

وقال "أردوغان"، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، إن "أكثر من 4 ملايين شخص في شمال سوريا يعيشون تحت مظلة الحماية التركية والمساعدات الأممية".

وأضاف: "بنينا بيوتا في منطقة الشمال السوري للنازحين"، مضيفا: "ننتظر من الجميع بذل الجهد اللازم وإبداء التضامن بشأن مشروع التجمعات السكنية التي سننفذها هناك".

وشدد الرئيس التركي على أنه "لا يمكن أن تقف بلاده مكتوفة الأيدي حيال التنظيم الإرهابي "بي كا كا" (حزب العمال الكردستاني الي تصنفه تركيا إرهابيا) وأذرعه التي تنفذ هجمات إرهابية على قواتنا وتهدد وحدة الأراضي السورية"، على حد قوله.

وأردف: "أعلن بقوة أنني لن أتردد عن فعل كل ما هو ضروري ضد المنظمات الإرهابية"، موجها كلمته إلى أطراف قال إنها تعرف نفسها قائلا: "توقفوا عن دعم الإرهابيين على الفور".

وعلى المستوى الدولي طالب "أردوغان" بـ"إصلاح الأمم المتحدة من أجل عالم أكثر عدلا"، قائلا: "نعيد ونكرر أن العالم أكبر من 5 ومن الممكن إيجاد عالم أكثر عدلاً".

وتابع: "علينا إعادة هيكلة الأمم المتحدة لتكون منظمة قادرة على إيجاد الحلول من أجل نظام عالمي أكثر عدلا وتتجلى فيها الإرادة المشتركة للإنسانية جمعاء".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان الامم المتحدة الازمة السورية حل سياسي الأزمة السورية الأمم المتحدة

أردوغان لا يستبعد حوارا مع النظام السوري ويعرض قمة بين بوتين وزيلينسكي بأنقرة

أمير قطر: البعض يسعى لطي مأساة السوريين بلا مقابل ويتجاهل تضحياتهم

يقودها العرب.. الأردن يكشف عن مبادرة لحل سياسي للأزمة السورية

التطبيع الدولي مع الخصوم.. هل تنجح سياسة أردوغان الانتخابية؟