عباس وملك الأردن يبحثان آخر تطورات القضية الفلسطينية

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 08:16 م

بحث الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الثلاثاء، مع ملك الأردن "عبدالله الثاني" آخر تطورات القضية الفلسطينية.

جاء ذلك على هامش مشاركتهما في اجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) والديوان الملكي الأردني.

وذكرت الوكالة أن "عباس" أطلع العاهل الأردني "على آخر المستجدات والأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتطورات السياسية بالمنطقة".

كما بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وأشاد "عباس" بالمواقف الأردنية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في جميع المحافل الدولية، ودعم القضية الفلسطينية ومدينة القدس.

ومن المقرر أن يلقي "عباس"، الجمعة، خطابا أمام الجمعية العامة سيدعو فيه "المجتمع الدولي إلى إجبار دولة الاحتلال (إسرائيل) على الانخراط في عملية سلام حقيقية تفضي لإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين"، وفق بيان للخارجية الفلسطينية، الأحد.

وتوقفت المفاوضات بين الجانبين منذ أبريل/ نيسان 2014؛ لرفض إسرائيل الإفراج عن معتقلين قدامى ووقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب 5 يونيو/ حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).

فيما ذكر الديوان الملكي الأردني، في بيان، أن الملك "عبدالله" أكد خلال لقائه "عباس"، ضرورة "تكثيف العمل وإدامة التنسيق مع الأشقاء العرب والشركاء الدوليين للدفع باتجاه إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية".

وشدد على "أهمية شمول الأشقاء الفلسطينيين في المشاريع الاقتصادية الإقليمية لتمكينهم ودعم صمودهم".

وأكد أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وخلال كلمة له في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الجمعية العامة، الثلاثاء، اعتبر ملك الأردن أن "السلام لا يزال بعيد المنال" في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا ضرورة تحقيق حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) وفق قرارات الأمم المتحدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

محمود عباس عبدالله الثاني القضية الفلسطينية الجمعية العامة للأمم المتحدة

مخاوف أردنية.. جدل واسع وانتقادات بسبب سفر فلسطينيين عبر مطار رامون الإسرائيلي