الأربعاء 21 سبتمبر 2022 09:31 م

رفعت البنوك المركزية في قطر والكويت والبحرين والإمارات، الأربعاء، أسعار الفائدة بنسب متفاوتة وذلك بعد وقت قصير من إعلان البنك الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بنسبة 75 نقطة أساس.

وهذه هي المرة الخامسة خلال العام الجاري التي يرفع فيها الفيدرالي الأمريكي الفائدة لتتراوح بين 3 و3.25%، في محاولة لكبح جماح التضخم الذي يواصل ارتفاعه عالمياً.

وأعلن مصرف قطر المركزي رفع أسعار الفائدة بـ 75 نقطة أساس، عقب إعلان الفيدرالي الأمريكي، وقرر رفع الفائدة أيضاً على عمليات إعادة الشراء (الريبو).

كما رفع بنك الكويت المركزي سعر الفائدة بنسبة 25 نقطة أساس لتصل إلى 3% ابتداء من يوم الخميس.

وأعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 3.25% إلى 4.00%، ورفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3.00% إلى 3.75%، وسعر الفائدة على الودائع لأربعة أسابيع من 4.00% إلى 4.75%.

كما رفعت المنامة سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50% إلى 5.25%.

وفي الإمارات قال المصرف المركزي إنه سيرفع سعر الفائدة الرئيس بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.15% ابتداء من يوم الخميس.

وأضاف في بيان أنه سيحافظ على سعر الفائدة الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من البنك المركزي عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي.

وتهدف سياسة زيادة معدلات الفائدة إلى دفع المصارف التجارية إلى تقديم قروض مكلفة أكثر لزبائنها أفرادا أو شركات، الذين سيكونون أقل ميلا للاستهلاك والاستثمار، ما يفترض أن يسمح بتخفيف الضغط على الأسعار.

وقفز الدولار، الأربعاء، إلى أعلى مستوياته خلال 20 عاما، مقابل مجموعة من العملات الكبرى الأخرى، بعدما أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "التعبئة الجزئية" للقتال في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات