بوساطة تركية.. صفقة تبادل بين روسيا وأوكرانيا تشمل إطلاق سراح 270 أسيرا

الخميس 22 سبتمبر 2022 06:18 ص

جرت، الأربعاء، عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا هي الأكبر منذ اندلاع الحرب أفرج بموجبها عن 270 أسير حرب من الجانبين.

وبموجب عملية التبادل التي جرت بوساطة تركية أفرجت أوكرانيا عن 55 أسيرا، مقابل إفراج روسيا عن  215 أسيراً.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن عملية تبادل الأسرى بين كييف وموسكو جرت بوساطة تركية، عقب محادثات دبلوماسية أجراها مع نظيرَيه الروسي "فلاديمير بوتين"، والأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

وأضاف "أردوغان" في تصريح للصحفيين في البيت التركي بنيويورك، إن عملية التبادل هي "خطوة مهمة في سبيل إنهاء الحرب بين البلدين".

وأكد أن جهود إحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا مستمرة.

وأعرب الرئيس التركي عن شكره لنظيريه الروسي والأوكراني، على إتاحة إمكانية تبادل الأسرى، قائلا: "أود أيضاً أن أشكر كل زملائنا الذين بذلوا جهداً في هذه العملية".

في السياق، قال رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، "أندري ييرماك"، عبر التلفزيون: "لقد نجحنا في تحرير 215 شخصاً".

وأضاف"، "بالمقابل، أعطينا (روسيا) 55 شخصاً لا يستحقون أي أسف أو تعاطف"، لأنهم من بين "أولئك الذين قاتلوا ضد أوكرانيا، وأولئك الذين خانوها"، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وبالتزامن، أعلنت السعودية نجاح وساطتها في الإفراج عن 10 أسرى من جنسيات مختلفة، في عملية تبادل بين روسيا وأوكرانيا، بينهم مواطن مغربي، فيما أظهر فيديو نشرته وكالة الأنباء السعودية وصولهم واستقبالهم في الرياض.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إنه بوساطة من ولي عهد المملكة الأمير "محمد بن سلمان"، تم الإفراج عن عشرة أسرى، في إطار عملية تبادل بين روسيا وأوكرانيا، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأوضحت أن الأسرى من مواطني المغرب والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والسويد وكرواتيا، كما أفادت بأن الجهات المعنية في السعودية تسلمت الأسرى ونقلتهم من روسيا إلى المملكة، وعملت على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

وفي تصريح لاحق لوكالة رويترز، قال مسؤول سعودي إن الأسرى الذين أطلقت روسيا سراحهم بعد وساطة سعودية بينهم 5 بريطانيين وأمريكيان، ومواطن مغربي، وآخران سويدي وكرواتي.

وفي 24 فبراير/شباط، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

ويعد هذا الهجوم الروسي هو الأكبر على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، ويُنذر بتغيير نظام ما بعد الحرب الباردة في أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تبادل أسرى روسيا أوكرانيا حرب أوكرانيا

بين روسيا وأوكرانيا.. دبلوماسية أردوغان "الحذرة" تحقق إنجازات كبرى

روسيا تلوح بالنووي لفرض سيطرتها على المناطق المحتلة من أوكرانيا

المغربي المطلق سراحه بصفقة تبادل الأسرى في روسيا يصل منزله