بوساطة سعودية.. روسيا تفرج عن 10 أسرى اعتقلتهم في أوكرانيا (فيديو وصور)

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 04:55 م

أعلنت السعودية، الأربعاء، أن روسيا أطلقت سراح 10 أسرى حرب من 5 دول مختلفة جرى اعتقالهم في أوكرانيا، بموجب وساطة قادها ولي العهد "محمد بن سلمان".

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية ”واس”: "استمراراً لجهود ولي العهد في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية – الأوكرانية، وبفضل مساعيه المستمرة مع الدول ذات العلاقة، تم نجاح وساطته بالإفراج عن 10 أسرى".

وأوضحت أن المفرج عنهم من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا، مشيرة إلى أن الإفراج جاء في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

 

 

وأكد البيان السعودي، أن "الجهات المعنية في المملكة تسلمت الأسرى حيث تم نقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم".

وأعربت الوزارة عن "شكر وتقدير حكومة المملكة العربية السعودية لكل من حكومة روسيا الاتحادية وحكومة أوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها ولي العهد للإفراج عن الأسرى".

وفي وقت لاحق نشرت "واس" مشاهد لاستلام المفرج عنهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

 

 

 

وكانت وكالة "رويترز"، قد نقلت عن مسؤول سعودي قوله إن وساطة ولي العهد كللت بالإفراج عن 10 سجناء أجانب اعتقلتهم روسيا في أوكرانيا، مؤكدا أن الطائرة التي تحملهم هبطت في السعودية في وقت سابق اليوم الأربعاء.

جاء ذلك بعد يوم واحد من إعلان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عن توصل روسيا وأوكرانيا إلى تفاهم بخصوص تبادل 200 أسير من الجانبين.

يشار إلى أن موسكو وكييف تبادلتا أسرى مرات عدة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، وجرى تحرير المئات من الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية وساطة سعودية روسيا تبادل أسرى أوكرانيا محمد بن سلمان

عودة 30 شخصا إلى أوكرانيا في إطار تبادل أسرى مع روسيا

بعد وساطة بإفراج روسيا عن أسرى.. البيت الأبيض يشكر "بن سلمان"

بوساطة تركية.. صفقة تبادل بين روسيا وأوكرانيا تشمل إطلاق سراح 270 أسيرا

من هم العشرة الذين أفرجت عنهم روسيا بوساطة سعودية؟

دور "شخصي" لولي العهد السعودي في عملية تبادل الأسرى بحرب أوكرانيا.. ما هو؟

خطوة لتحسين صورته الدولية.. وساطة بن سلمان في أوكرانيا تعكس أهمية علاقاته بروسيا

المغربي المطلق سراحه بصفقة تبادل الأسرى في روسيا يصل منزله

ردا على اتهامات الانحياز لروسيا بعد قرار أوبك+.. السعودية تستعرض مساعداتها لأوكرانيا

تبادل إسرى.. الإفراج عن 50 جنديا أوكرانيا ومثلهم من الروس