السيادي السعودي يستعد للاستحواذ على حصة من مطار هيثرو

الخميس 22 سبتمبر 2022 06:34 م

دخل صندوق الاستثمارات العامة السعودي في شراكة مع مجموعة "أرديان" الفرنسية من أجل شراء حصة في الكونسورتيوم الدولي "FGP Topco Limited"، الذي يمتلك مطار هيثرو، أكبر مطار في بريطانيا، والذي شهد تسجيل 19.4 مليون مسافر في عام 2021.

ويخطط الشريكان لشراء حصة شركة "فيروفيال" الإسبانية في المطار البالغة 25%؛ حيث سيصبحا، بعد الاستحواذ على أسهم الشركة الإسبانية مقابل 1.6 مليار دولار، أحد المساهمين الرئيسيين في "FGP Topco Limited"، إلى جانب شركة قطر القابضة للطيران، وهي شركة تابعة لـ"جهاز قطر للاستثمار" (الصندوق السيادي القطري)، والتي تمتلك نسبة 20%، وشركة الاستثمار الصينية بنسبة 10%، بحسب موقع "إنتلجنس أونلاين" الاستخباراتي.

وقال الموقع إن "أرديان" تمتلك علاقات متميزة مع الصناديق السيادية الخليجية؛ حيث كانت قد أبرمت صفقة مع صندوق أبوظبي السيادي "مبادلة"، بقيمة 2.5 مليار دولار عام 2017، شملت استحواذ "أرديان" على محفظة ثانوية في إحدى المحافظ الاستثمارية المملوكة لـ"مبادلة"، في حين شمل الجانب الثاني من الصفقة تأسيس صندوق استثماري جديد مشترك تكون "أرديان" المستثمر الرئيسي فيه، فيما تديره "مبادلة".

خصخصة المطارات السعودية

وإضافة إلى الحصول على البنى التحتية الرئيسية في الخارج، قال "إنتلجنس أونلاين" إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي كان قد بدأ استعدادات في يناير/كانون الثاني الماضي لخصخصة أصول مطارات سعودية.

ويعمل الصندوق، الذي يترأسه "ياسر الرميان"، على نقل السيطرة على المطارات من الهيئة العامة للطيران المدني إلى شركة "مطارات القابضة" برئاسة "عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج".

وقد تم تكليف هذه الشركة، التي تأسست عام 2013، بمهمة تمهيد الطريق لخصخصة تلك  المطارات؛ حيث أنشأت شركة تابعة تسمى Cluster2 Opco لوضع 22 مطارا سعوديا تحت سيطرة الشركات القابضة و3 أخرى لتنفيذ نفس العملية في مطارات الرياض (شركة مطارات الرياض ، RAC) ، جدة (شركة مطارات جدة ، JedCo) و الدمام (شركة مطارات الدمام ، داكو).

وعلى المدى الطويل، سيتم نقل تبعية تلك المطارات إلى صندوق الاستثمارات العامة كمقدمة لخصخصتهم، وفق التقرير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصندوق السيادي السعودي صندوق الاستثمارات العامة السعودي مطار هيثرو استحواذ خصخصة مطارات

جهاز أبوظبي للاستثمار يستحوذ على 10% من أسهم أكبر شركة لتمويل الإسكان بالهند

صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على أسهم بشركة عالمية لطاقة الرياح