Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

تقرير استخباراتي: هكذا لعب عباس إبراهيم دورا في هروب العوف لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

حارس مسلم يتصدى لهجوم مستوطنين على كنيسة في القدس

قوى سودانية: التطبيع مع اسرائيل صفقة مذلة وفرض بخبث على شعبنا 

Ads

السيسي يستقبل البرهان في القاهرة.. ومصادر: حل مجلس السيادة خلال أيام

السبت 24 سبتمبر 2022 05:30 م

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسى"، رئيس مجلس السيادة الانتقالى السوداني الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان"، مؤكدا حرص مصر على تقديم كافة سبل الدعم لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في السودان.

جاء ذلك، خلال لقائهما السبت، في زيارة يجريها "البرهان" إلى القاهرة قادماً من نيويورك، عقب المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث بحثا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفت بيان صادر عن الرئاسة المصرية، أن "السيسي" استقبل "البرهان" في مطار القاهرة، مؤكدا دعم مصر الكامل للسودان في كل المجالات وعلى مختلف الأصعدة، ومشيدا بالارتباط الوثيق للأمن القومي المصري والسوداني، والروابط التاريخية التي تجمع شعبي وادي النيل.

وخلال اللقاء، بحث الجنبان، عدداً من القضايا وأهمها "سد النهضة" الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، ويثير مخاوف في القاهرة والخرطوم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي"، إن "السيسي أكد تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها (العلاقات) بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين، لاسيما على المستوى الأمني والعسكري والاقتصادي والتجاري".

وأضاف أن "السيسي" شدد على "حرص مصر على تقديم سبل الدعم كافة لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في السودان"، انطلاقاً من "دعم مصر الكامل للسودان في كل المجالات وعلى مختلف الأصعدة".

بدوره، أشاد "البرهان" بالدعم المصري "غير المحدود" من خلال مختلف المحافل للحفاظ على سلامة واستقرار السودان.

وشهد اللقاء استعراضاً لمجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين، مع تأكيد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى الزخم القائم في العلاقات السياسية.

وحسب مصادر تحدثت لصحيفة "العربي الجديد"، فإنّ "البرهان" سيطلع "السيسي" خلال جلسة مباحثات ثنائية معه، على تطورات الوضع في الجارة الجنوبية لمصر.

وكشفت المصادر نفسها أن "البرهان" سيتباحث مع المسؤولين في مصر، بشأن قرارات مرتقبة سيعلن عنها خلال الأيام المقبلة، على صعيد حلحلة الأزمة في بلاده.

ورجحت أن يعلن "البرهان" خلال الأيام القليلة المقبلة عن تشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة، يتولى إدارة البلاد لحين إجراء الانتخابات، وحل مجلس السيادة.

وأشارت المصادر الدبلوماسية إلى أن "البرهان" سيفعّل المهلة الممنوحة للقوى المدنية لتشكيل حكومة، مؤكدة أنه جاد في تشكيل الحكومة حال لم تنجح القوى السياسية في تلك الخطوة سريعا.

كما لفتت المصادر السودانية إلى أن "البرهان" سيبحث مع "السيسي" سبل فك تجميد السودان في الاتحاد الأفريقي، وإمكانية لعب القاهرة دوراً لتحقيق ذلك.

وعقب اللقاء، ودع "السيسي" ضيفه "البرهان" في المطار.

وكان "البرهان"، الذي أخرج عملية الانتقال السياسي عن مسارها قبل 11 شهرا من خلال حلّ حكومة يقودها مدنيون، أشار إلى أن الانتخابات ستُنظم في عام 2023، إلا أن موعدها بشكل دقيق لم يتحدد بعد.

وأدت عملية السيطرة التي قادها إلى وقف اتفاق لتقاسم السلطة بين الجيش والمدنيين، ما أسفر عن اندلاع احتجاجات حاشدة ومواجهة بين الجيش والأحزاب المدنية.

وبعد تفاقم الأزمة، أعلن "البرهان" في يوليو/تموز الماضي أن الجيش سيتنحّى عن المحادثات السياسية.

وسبق أن نقلت "رويترز" عن "البرهان" قوله، ردا على سؤال بشأن موعد الانتخابات: "نحن ننتظر.. لا نريد أن نُدخل أنفسنا في هذه العملية السياسية.. وطبعا لن ننتظر إلى ما لا نهاية".

وأضاف: "لو تُرك لنا المجال لوحدنا لكنا الآن أنجزنا المهمات الانتقالية، لكن القوى المدنية والمجتمع الإقليمي والدولي طلب منا أن نتوقف".

وتحمّل المعارضة "البرهان" مسؤولية زعزعة التحوّل نحو الديمقراطية والانفتاح الاقتصادي، بعد الإطاحة بالرئيس السابق "عمر البشير"، في ثورة شعبية شهدها السودان عام 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السودان البرهان السيسي مجلس السيادة

البرهان: نقف مع رغبة السودانيين في حكومة مدنية ولن ننحاز لطرف

مصر.. السيسي يوافق على منحة كويتية واستحواذات سعودية وزيادة معاشات للجيش