مصر.. السيسي يوافق على منحة كويتية واستحواذات سعودية وزيادة معاشات للجيش

الأحد 9 أكتوبر 2022 02:39 م

أصدر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قرارات جمهورية بالموافقة على منحة كويتية لتمويل "دراسة جدوى" لربط سكك حديد مصر والسودان، وآخر للموافقة على اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لاستحواذ الأخير على حصص بشركات وأصول مصرية، وثالث لمنح معاشات استثنائية لضباط بالجيش، حسبما نشرته الجريدة الرسمية المصرية، الأحد.

وتضمن القرار الأول، والذي حمل رقم 227 لعام 2022، الموافقة على مبلغ 750 ألف دينار كويتي (2.4 مليون دولار) من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لتمويل "دراسة جدوى" لربط السكك الحديدية بين مصر والسودان.

وكانت وزيرة التعاون الدولي المصرية "رانيا المشاط" قد وقعت اتفاق المنحة، في أبريل/نيسان الماضي، مع "مروان عبدالله الغانم"، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية.

أما القرار الثاني، والذي حمل رقم 261، فجاء بشأن الموافقة على الاتفاقية المبرمة بين مصر والسعودية، والمتعلقة باستثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر.

وتوالت تقارير خلال الأيام الماضية، باستحواذ الصندوق على حصص في شركات مصرية، أبرزها "موبكو" للأسمدة، و"أبو قير" للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، و"آي فايننس" للاستثمارات المالية والرقمية، وذلك بعد أن أسس الصندوق في أغسطس/آب الماضي، شركة للاستثمار في مصر حملت اسم "الشركة السعودية المصرية للاستثمار".

كما تضمن قرار "السيسي" الثالث، والذي حمل رقم 459، الموافقة على منح معاشات استثنائية لبعض ضباط الصف المتطوعين والمجندين السابقين بالقوات المسلحة والمستحقين عنهم.

ودأب "السيسي" بشكل دوري على إقرار زيادات في معاشات قيادات الجيش والشرطة وضباطهم، في توجه يرى متابعون أنه يأتي لاستمرار سياسة كسب الولاء التي ينتهجها الرئيس المصري مع ضباط المؤسستين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الكويتية العلاقات المصرية السعودية منحة السيسي صندوق الاستثمارات السعودي معاشات الجيش

السيسي يستقبل البرهان في القاهرة.. ومصادر: حل مجلس السيادة خلال أيام

بينها فودافون.. قطر تسعى لاستثمار 2.5 مليار دولار في شركات بمصر

مصر.. البرلمان يوافق على علاوة للموظفين