بينها فودافون.. قطر تسعى لاستثمار 2.5 مليار دولار في شركات بمصر

الأربعاء 19 أكتوبر 2022 07:25 م

يتفاوض جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادى القطري) لشراء حصة تبلغ 20% من أسهم "فودافون مصر"، وشركات أخرى غير مدرجة، في صفقة تقدر بنحو 2.5 مليار دولار.

تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع جهود الحكومة المصرية لجمع التمويل اللازم لمواجهة التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا.

وبموجب الاتفاقية المحتملة، التي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها بحلول نهاية هذا العام، سيحصل جهاز قطر للاستثمار على 20% في "فودافون مصر" من شركة "المصرية للاتصالات"، وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة لوكالة "بلومبرج".

وتملك "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم "المصرية للاتصالات".

ووفق مصادر "بلومبرج"، فإن الصفقة تضم كذلك شركات غير مدرجة في البورصة، إلا أنها لم تحدد أسماء هذه الشركات.

والشهر الماضي، نقلت تقارير أن مجموعة "فودافون" العالمية، لن تلجأ إلى تفعيل "حق الشفعة" حال تقدم جهاز قطر للاستثمار بعرض رسمى لشراء حصة "المصرية للاتصالات" في "فودافون بمصر".    

وأرجعت المصادر السبب وراء عدم لجوء "فودافون العالمية" لتفعيل "حق الشفعة"، إلى رغبتها فى إتمام عملية بيع حصتها البالغة 55% من وحدتها بمصر، لصالح شركتها التابعة "فوداكوم" الجنوب أفريقية، مؤكدة أن المساهم الرئيسي مستمر في تلك الصفقة.

وكانت "المصرية للاتصالات" قد عينت في وقت سابق، تحالف "هيرميس سيتى بنك" مستشارا لها لتحديد الفرص الاستثمارية بشأن حصتها البالغة 45% في "فودافون مصر"، وذلك على هامش عرض شركة "STC " السعودية شراء 55% من الأخيرة المملوكة للمجموعة العالمية بقيمة مبدئية 2.392 مليار دولار، قبل أن تفشل الصفقة.

ويمتلك صندوق الثروة القطري حصصاً في بعض أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك مجموعة بورصات لندن، و"فولكس واجن" وشركة "غلينكور" للتجارة والتعدين.

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة "فودافون" البريطانية، و"أورنج مصر" التابعة لمجموعة "أورنج" الفرنسية، و"اتصالات مصر" التابعة لاتصالات الإماراتية، و"المصرية للاتصالات" الحكومية.

وجرت خلال الأشهر الماضية العديد من صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار بخسة، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد رفع سعر الفائدة، وتراجع قيمة الجنيه المصري لأقل مستوياته في نحو 5 سنوات.

إلا أن مصر تستهدف استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار خلال العام المقبل، في خطة تقوم على جذب عدد من الصناديق السيادية العربية، في الإمارات والسعودية وقطر والبحرين، وجهات أخرى، بحسب وزيرة التخطيط المصرية.

وتحظى الخصخصة وبيع ممتلكات الدولة تاريخيا بسمعة سيئة في مصر؛ وذلك نظرا لارتباط هذه العملية بالفساد الذي وصم برنامج الخصخصة الوطني في تسعينيات القرن الماضي.

فقد بيعت أعداد ضخمة من الشركات والمصانع المملوكة للدولة في عهد الرئيس الأسبق "حسني مبارك" بأسعار أقل بكثير من قيمتها الحقيقية في السوق؛ ما أثار سخطا شعبيا في ذلك الوقت.

وثمة مخاوف من أن دولا عربية قد تستغل حاليا الأحوال الاقتصادية المتردية في مصر للاستحواذ على الممتلكات العامة بأسعار أدنى بكثير من قيمتها السوقية، وأن إيرادات البيع ستستخدم لسداد الديون المتراكمة على البلد.

وقامت بعض الدول العربية التي اشترت ممتلكات محلية بإيداع مليارات الدولارات في البنك المركزي المصري لتعزيز احتياطي العملات الأجنبية والمساعدة في بقاء العملة الوطنية طافية على السطح مقابل العملات الأجنبية.

ونجم عن ذلك القلق من أن مصر ستقايض هذه الإيداعات بممتلكات محلية أو قد تستخدم العائدات لسداد الديون.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر فودافون مصر فودافون قطر للاستثمار

الاستحواذات السعودية في مصر.. شراء للديون أم للشركات الرابحة؟

شركة مصرية ترفض عرض استحواذ إماراتي: لا يتناسب مع قيمتها

فودافون عمان تطلق جوائز مالية لمن يخترق نظامها الأمني

مصر.. السيسي يجتمع برجال أعمال قطريين بالقاهرة

الصندوق السيادي القطري يودع مليار دولار لدى البنك المركزي المصري

بلومبرج: مليار دولار كلفة استحواذ قطر على 20% من فودافون مصر

عرض قطري للاستحواذ على حصص أغلبية في شركتين مصريتين للحاويات

مصر.. بدء إجراءات طرح شركتي وطنية وصافي للاستثمار الأربعاء القادم

مصادر: قطر ستستحوذ على حصة في فودافون مصر قبل 30 يونيو الجاري