السعودية.. محفظة مشاريع لبناء 150 ألف وحدة سكنية في 11 مدينة

السبت 24 سبتمبر 2022 09:18 م

أعلنت السعودية، استثمار أكثر من 40 مليار ريال (10.63 مليارات دولار) في مشروعات للبنية التحتية في 11 مدينة بأنحاء البلاد.

وقالت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، السبت، إنه "تم توقيع اتفاقية بأكثر من 40 مليار ريال لتطوير وتمويل أكثر من 150 ألف وحدة سكنية في 11 مدينة بالمملكة".

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش انعقاد معرض "مشروعات مدن متميزة"، الذي تُنظمه الوزارة خلال الفترة من 24-28 سبتمبر/أيلول بمدينة الرياض.

وتوفر هذه الاتفاقية أكثر من 150 ألف وحدة سكنية تتنوع فيها المساحات والتصاميم، كما تغطي 11 مدينة في المملكة، وتغطي كذلك مساحة تتجاوز 90 مليون متر مربع.

فيما سيتم تخصيص ما يقارب 54 مليون متر مربع للمساحات الخضراء والمفتوحة والمرافق العامة وشبكات الطرق والنقل العام.

كما تصل السعة السكانية الناتجة عن هذه الاتفاقية إلى 750 ألف نسمة.

وخلال ذات الحدث، جرى أيضاً توقيع اتفاقية بقيمة 360 مليون ريال (95,687 دولار أمريكي) بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وصندوق تنمية الموارد البشرية لتدريب وتوظيف أكثر من 20 ألف موظف سعودي.

وتعتبر "الوطنية للإسكان" رائدة قطاع التطوير العقاري بالمملكة وأكبر مطور رئيس للضواحي والمجتمعات السكنية التي تتسم بجودة الحياة وتهدف إلى زيادة المعروض العقاري في عموم البلاد.

وتوفر الشركة خيارات سكنية متنوعة، في إطار سعي الشركة لتنفيذ برنامج الإسكان الرامي إلى رفع نسبة التملّك السكني للأسر السعودية إلى 70% كجزء من رؤية 2030.

وأطلقت المملكة في 2017، برنامج "سكني" الذي يوفر أكثر من 500 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة عبر خيارات متنوعة، بينها المسكن وتوزيع الأراضي والتمويل لرفع نسبة تملك السعوديين للمساكن.

وأبرمت الوزارة الاتفاقية بشأن المشروع مع أكبر مطور عقاري ”الشركة الوطنية للإسكان“ والتي ستعمل مع شركائها من المطورين العقاريين في تطوير البنية التحتية الشاملة، وإيصال الخدمات وتطوير مجموعة من مرافق جودة الحياة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإسكان تمويل

السعودية توقع صفقات بـ4.4 مليارات دولار في قطاع الإسكان

بـ532 مليون دولار.. اتفاقيات جديدة لتنفيذ مشاريع سكنية في السعودية

منذ بداية العام.. 131 ألف أسرة سعودية تستفيد من برنامج "سكني"