العراق.. الحلبوسي يتقدم باستقالته وجلسة برلمانية للتصويت عليها

الاثنين 26 سبتمبر 2022 01:53 م

قدم رئيس مجلس النواب (البرلمان) العراقي "محمد الحلبوسي"، الإثنين، استقالته من منصبه، في استمرار للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ أشهر.

وحدد البرلمان جلسة، الأربعاء، للتصويت على الاستقالة، فيما يتوقع مراقبون ألا يصوت أغلبية النواب بقبولها.

ولم تعرف بعد خلفيات وكواليس استقالة "الحلبوسي"، على الرغم من أن الأخير يعتبر من أبرز حلفاء زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، وخالفه قبل أسابيع في دعوته إلى استقالة بقية النواب، بغية حل البرلمان.

إلا أنه أكد في الوقت عينه حينها على أهمية إجراء انتخابات مبكرة بعد تهيئة المتطلبات القانونية، يسبقها تشكيل حكومة تتمتع بكامل الصلاحية.

وحالت خلافات بين تحالفي التيار الصدري (شيعي) والإطار التنسيقي (شيعي مقرب من إيران) دون تشكيل حكومة منذ إجراء الانتخابات التشريعية الأخيرة في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وتتلخص محاور الأزمة العراقية حالياً في إصرار قوى "الإطار التنسيقي" على استئناف جلسات البرلمان ومعاودة عمله بشكل كامل، كما تتمسك بانتخاب رئيس جمهورية ورئيس حكومة كاملة الصلاحيات بدلاً من حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة "مصطفى الكاظمي"، ثم الذهاب نحو تعديل قانون الانتخابات الحالي.

في المقابل، يرفض "التيار الصدري" ذلك، ويصر على حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة خلال 9 أشهر، كما يطرح تعديل الفقرة (76) من الدستور المتعلقة بالكتلة الكبرى التي يحق لها تشكيل الحكومة.

كذلك يرفع مطلباً آخر وهو تعديل قانون المحكمة الاتحادية لتكون أكثر استقلالية عن الأحزاب السياسية التي تولت فعلياً، منذ عام 2005، اختيار أعضاء هذه المحكمة، وعددهم 11 عضواً، بطريقة المحاصصة الطائفية والحزبية، إلى جانب ذلك يرفض "التيار الصدري" تعديل قانون الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الحلبوسي استقالة الحلبوسي مجلس النواب برلمان العراق

الحلبوسي يؤيد دعوة الصدر بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة

العراق.. تحالف السيادة يرفض استقالة الحلبوسي ويؤكد تمسكه به

بأغلبية ساحقة.. مجلس النواب العراقي يرفض استقالة الحلبوسي

بغداد مجددا.. البرلمان ينعقد مجددا واحتجاجات واشتباكات وقصف للمنطقة الخضراء