أمريكا تدعو تركيا واليونان لتجنب التصعيد: الوقت ليس مناسبا للتوتر

الاثنين 26 سبتمبر 2022 09:59 م

دعت الخارجية الأمريكية، تركيا واليونان لتجنب التصعيد وتسوية الخلافات القائمة بطرق دبلوماسية، بعد تصاعد التوتر بسبب استمرار تسليح أثينا لجزر بحر إيجة التي تسيطر عليها قبالة السواحل التركية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، خلال مؤتمر صحفي، الإثنين: "الآن الوقت ليس مناسبا لأي تصريحات أو أعمال من شأنها أن تصعد التوتر بين الحلفاء في الناتو".

وتابع: "سنواصل دعوة حلفائنا في الناتو إلى العمل على الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة وتسوية كافة الخلافات بطرق دبلوماسية".

والإثنين، استدعت تركيا السفير اليوناني لديها، بينما قدمت مذكرة احتجاج إلى الولايات المتحدة بعد رصد نقل جيش أثينا معدات عسكرية إلى جزر تسيطر عليها وهي منزوعة السلاح بموجب اتفاقيات دولية في بحر إيجة، فيما قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن بلاده "لن تتوانى عن الدفاع عن حقوقها ومصالحها ضد اليونان بكافة الوسائل المتاحة".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء، الأحد، عن مصادر أمنية تأكيدها أن طائرات مسيرة تركية رصدت قيام اليونان بنقل مدرعات ممنوحة من الولايات المتحدة، إلى جزر ميدلي "لسبوس"، وسيسام "ساموس" المنزوعة السلاح في بحر إيجة.

وأوضحت أن السفينتين نقلتا 23 مدرعة إلى ميديلي و18 أخرى إلى سيسام، مشيرة إلى أن المدرعات ممنوحة من الولايات المتحدة إلى اليونان، ووصلت إلى ميناء دده أغاج "أليكساندروبولي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية التركية العلاقات الأمريكية اليونانية جزر بحر إيجة الناتو توتر

ماذا لو فشلت صفقة إف-16 لتركيا.. نظرة شاملة على البدائل