«خلفان» يمتدح الملك «سلمان» ويؤكد: سقوط النظام الإيراني قادم لا محالة

الثلاثاء 5 يناير 2016 12:01 ص

قال نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق «ضاحي خلفان» إنه كان ممكنا مهاجمة سفارة إيران في السعودية من قبل المواطنين، لكن أخلاق العرب في الخليج العربي غير أخلاق الإيرانيين.

وأضاف «خلفان»، في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الثلاثاء، أنه «مهما يكن فالبعثات الدبلوماسية تحترم ولا تهاجم»، مؤكدا أن «سقوط النظام الإيراني قادم لا محالة».

وتابع: «كنت استمع لحديث نصر الله (أمين عام حزب الله اللبناني) وهو يهاجم السعودية مؤخرًا، يا جماعة الخير هذا الأجير الإيراني حسن عبيط».

وامتدح «خلفان»، قرار العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، قطع العلاقات مع إيران، قائلا: «سلام الله يا شجعان مني على سلمان في حزم قراره.. تمادى الفرس من سنوات، لكن سكتنا لا لشئ غير جارة، فعادتنا احترام الجار حقا ونحفظ في العلاقة أرض داره.. ولكن السكوت يعد ضعفا لدى من لا تعلمه الإشارة.. فيا باسنج (في إشارة إلى إيران) ضعف العرب ولى وقرر أن يرد له اعتباره.. وقائد حزمنا يا فرس هذا زعيم لايشق له غباره».

وانتقد تركيا قائلا: «المملكه العربيه السعوديه يا تركيا أعدمت نمير (في إشارة إلى المعارض الشيعي نمر النمر) إيران لدواعيه الإرهابية وليست السياسية».

وأعلنت المملكة العربية السعودية، أول أمس الأحد، قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية إيران وطرد البعثة الدبلوماسية الإيرانية من الرياض وسحب البعثة الدبلوماسية السعودية من طهران، قبل أن تعلن أمس قطع العلاقات التجارية ووقف حركة الطيران بين البلدين، وذلك احتجاجا على التدخلات الإيرانية بشؤون المملكة العربية السعودية.

وتوالت ردود الأفعال المساندة للمملكة، حيث أعلنت جمهورية السودان، أمس الإثنين، طرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران من أراضيها، تزامنا مع إعلان مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ومنح بعثتها 48 ساعة لمغادرة البلاد.

كما قررت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الإثنين، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران إلى مستوى القائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة، كما أعلنت الكويت اليوم، استدعاء سفيرها لدى طهران.

وقد تصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، في أعقاب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

واعتبرت تركيا، الاعتداءات على بعثات المملكة العربية السعودية في مدينتي طهران ومشهد الإيرانيتين، أمرا غير مقبول، مؤكدة ضرورة الحفاظ على أمن مقار البعثات الدبلوماسية والقنصليات المتمتعة بالحصانة الكاملة.

وبحسب وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، أعربت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، عن «قلقها إزاء الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران»، مضيفة أن «الدول التي وقعت على اتفاقية فيينا لحماية كافة البعثات الدبلوماسية والقنصليات، مسؤولة عن تأمين أمن تلك البعثات، وبالتالي فإن الاعتداء على بعثات السعودية في طهران ومشهد أمر غير مقبول».

  كلمات مفتاحية

ضاحي خلفان الملك سلمان بن عبد العزيز السعودية إيران إعدام نمر النمر العلاقات السعودية الإيرانية

على غرار السعودية.. الإمارات تطالب باللعب أمام أندية إيران على أرض محايدة

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

أكاديميان سعوديان يستنكران اكتفاء الإمارات بخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران

الإمارات تخفض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

«السعدون»: الوقوف إلى جانب المملكة في أزمتها مع إيران قضية وجود

«ضاحي خلفان»: «أوباما» أصله شيعي وتم انتخابه لإيقاف برنامج إيران النووي