مصر.. السيسي يتعهد بحل مشكلة استيراد مستلزمات الإنتاج خلال شهرين

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 03:00 م

تعهد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الثلاثاء، بحل مشكلة نقص مستلزمات الإنتاج الناتجة عن توقف الاستيراد بسبب شح الدولار، خلال شهرين، على الأكثر، مؤكدا أنه وجه محافظ البنك المركزي بذلك.

وقال "السيسي"، في كلمة خلال افتتاح عدد من المشروعات: "قبل ما أدخل هنا كنت بتكلم مع محافظ البنك المركزي وبقوله طمني أنتم عاملين إيه عشان إحنا عايزين ميبقاش في مشكلة حقيقية تقابل العمل والاستثمار في مصر"، موضحا: "شهر أو شهرين بالكتير تكون كل المعوقات اللي بنتكلم فيها خلصت".

وأكد أن "الدولة تبذل أقصى جهد في ظل الظروف القاسية التي واجهت العالم بما فيه الدول الصناعية المتقدمة، مشيرا إلى أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية".

ودعا "السيسي" رجال الأعمال والمستثمرين للمزيد من العمل من أجل نهوض البلاد، على حد قوله، رغم شكاويهم المتصاعدة خلال الفترة الأخيرة من توقف المصانع والمشروعات بسبب نقص مستلزمات الإنتاج بسبب أزمة الدولار العنيفة التي تضرب مصر.

وتهدد تلك الأزمة بتوقف القطاع الصناعي بشكل شبه كامل وإغلاق المصانع وتوقف الاستثمارات، علاوة على نقصان سلع مهمة للمستهلك، بعد أن تراكمت الواردات في الموانئ، انتظارا لخطابات الدفع بالعملة الصعبة، والتي لم تعد موجود بسهولة في البلاد.

وباتت الحكومة تواجه مشكلات في تدبير العملات الصعبة اللازمة للاستيراد وتدوير عجلة الاستثمار والصناعة في البلاد؛ بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت بتضاعف أسعار الأغذية الأساسية التي تستوردها البلاد بالدولار، علاوة على التهام مشروعات، وصفت بأنها ليست ذات جدوى اقتصادية، مليارات الدولارات، وتفاقم أزمة الدين العام الخارجي.

ومنتصف أغسطس/آب الماضي، أصدر "السيسي" قرارا بتعيين "حسن عبدالله" قائما بأعمال محافظ البنك المركزي، عقب استقالة المحافظ السابق "طارق عامر"، وسط أنباء عن الإطاحة به بسبب تفاقم مشكلة العملة الصعبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي ازمة الاستيراد شح الدولار تدبير الدولار مستلزمات الانتاج الاستثمار في مصر

مصر تتعهد بإجراءات لحل أزمة تكدس البضائع في الموانئ بسبب الدولار