قطر الأولى عربياً في متوسط ثروة الفرد

الجمعة 30 سبتمبر 2022 09:39 ص

تصدرت قطر المركز الأول عربياً في حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

وقال تقرير صادر عن بنك "كريدي سويس" السويسري، إن قطر تحتل المركز الأول عربياً بحصة فرد سنوية بلغت نحو 183.1 ألف دولار، ما يجعلها الأعلى بين ثروات الأفراد في الدول العربية.

وذكر أن الكويت جاءت في المرتبة الثانية، بمتوسط ثروة للفرد تبلغ 171.3 ألف دولار، والإمارات ثالثاً بمتوسط 122.8 ألف دولار للفرد.

بينما احتلت البحرين المركز الرابع بقيمة 98 ألف دولار للفرد الواحد، والسعودية خامساً بقيمة متوسطة تبلغ 84.4 ألف دولار للفرد، فيما احتلت سلطنة عُمان المركز السادس بـ39.433 ألف دولار.

وجاء الأردن في المركز السابع، ومصر ثامنة، وتونس تاسعة، والعراق في الترتيب العاشر، حسب التقرير نفسه.

ونما متوسط ​​الثروة العالمية بوتيرة سريعة في عام 2021، وبحلول نهاية العام، بلغت الثروة العالمية، ما مجموعه 463.6 تريليون دولار، بزيادة قدرها 9.8% عن العام الماضي.

والشهر الماضي، صنّفت مجلة "جلوبال فاينانس"، قطر كأغنى بلد بمنطقة الخليج والعالم العربي ورابع أغنى بلد في العالم، حيث بلغ نصيب المواطن فيها 112.7 ألف دولار من الناتج المحلي سنوياً.

وحلّت الإمارات في المرتبة الثانية خليجياً والسابعة عالمياً بـ78.2 ألف دولار للفرد، ثم البحرين التي جاءت في المرتبة الثالثة خليجياً والـ52 عالمياً بـ57.4 ألف دولار للفرد.

والمقصود بالناتج المحلي الإجمالي؛ مجموع السلع والخدمات التي ينتجها بلد ما خلال عام واحد، بينما يقصد بتعادل القوة الشرائية قدرة الأفراد على تحمُّل تكاليف السلع والخدمات بقيمة وحدة واحدة من العملة في وقت محدد.

وتتغير هذه القدرة من وقت إلى آخر بحسب عوامل اقتصادية عدة، مثل ارتفاع مستوى التضخم، وغالباً ما تحل قطر في المرتبة الأولى من حيث دخل الفرد بمنطقة الخليج والعالم العربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر ثروة ثروة الفرد ناتج محلي

المركزي القطري: نمو الناتج المحلي سيكون الأسرع في الخليج

النقد الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي القطري 2.4%