المركزي القطري: نمو الناتج المحلي سيكون الأسرع في الخليج

الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 08:33 ص

قال محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ "عبدالله بن سعود آل ثاني" إنه من المتوقع ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر إلى 2.8% في عام 2020، الذي سيكون الأسرع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وفقا لتقرير مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي.

وأكد محافظ مصرف قطر المركزي، في رده على أسئلة قبل مؤتمر "يوروموني قطر 2019" أن فائض الحساب الخارجي والاحتياطي المالي يوفر قوة الاقتصاد الكلي اللازمة في دولة قطر.

وأضاف أن تدابير السياسة العامة المتخذة في دولة قطر للمساعدة في التنويع الاقتصادي ستعزز النمو الاقتصادي في القطاع غير الهيدروكربوني، متوقعا أن يكون النمو الاقتصادي على نطاق واسع مدفوعا بالانتعاش في كل من القطاعين الهيدروكربوني وغير الهيدروكربوني.

وقال إن من المرجح نمو القطاع الهيدروكربوني جنبا إلى جنب مع التوسع المخطط لإنتاج الطاقة في السنوات القليلة المقبلة، مما سيكون له تأثير محفز على القطاع غير الهيدروكربوني.

وشدد على أن الآفاق الاقتصادية لعام 2020 لا تزال إيجابية، حيث من المتوقع أن يعزز عدد من تدابير السياسة العامة التي اتخذت في السنوات الأخيرة النمو الاقتصادي العام بالدولة، وسوف توفر أساسيات الاقتصاد الكلي المواتية والاستقرار المالي أيضا نموا لبيئة تمكينية على صعيد الاقتصاد الكلي.

وأشار إلى أن دولة قطر صنفت واحدة من بين 20 دولة في العالم من حيث التحسن في "سهولة ممارسة الأعمال التجارية"، في أحدث تقرير للبنك الدولي.

ويأتي تحسن المؤشرات الاقتصادية القطرية على الرغم من فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران 2017، حصارا على الدوحة، إلا أن اقتصاد الأخيرة أظهر صمودا أمام تداعيات الحصار.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

البنك المركزي القطري الاقتصاد القطري حصار قطر

صندوق النقد يشيد بقدرة اقتصاد قطر على الصمود أمام الحصار

ارتفاع السياحة الوافدة لقطر 12.8% خلال 10 أشهر

المونيتور: الاقتصاد وليس فزاعة إيران هو من سينهي حصار قطر

البنك الدولي يحث دول الخليج على منح أولوية للاستدامة البيئية

قطر للاستثمار يشتري حصة في شركة كهرباء هندية بـ450 مليون دولار

قطر تتصدر قائمة أسرع الاقتصادات الخليجية نموا عام 2021

بالربع الثالث في 2020.. نمو الناتج المحلي في قطر 5.6%

1.41 تريليون دولار إجمالي الناتج المحلي لدول الخليج في 2020

قطر الأولى عربياً في متوسط ثروة الفرد