المونيتور: مصر أقنعت إسرائيل باستخراج الغاز الطبيعي من غزة

الخميس 6 أكتوبر 2022 07:54 م

كشف موقع "المونيتور" الأمريكي، عن نجاح وساطة مصرية في دفع إسرائيل؛ للسماح باستخراج الغاز الطبيعي من حقل قبالة سواحل قطاع غزة، مشيرة إلى أن رفض تل أبيب لتلك الخطوة كان يحول دون استفادة الجانب الفلسطيني من هذه الثروات.

وذكر الموقع أن معلوماته في هذا الصدد استقاها من مسؤول في جهاز المخابرات المصرية وعضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. 

وأشار إلى أن هذا التطور يتزامن مع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، وفي وقت تبحث الدول الأوروبية عن بدائل للغاز الروسي قبل فصل الشتاء.

ووفق الموقع، فإن الحقل الذي سمحت إسرائيل باستخراج الغاز منه تم اكتشافه عام 2000، من قبل شركة "بريتش غاز" (حاليا "بي جي") وذلك في إشارة إلى حقل غزة مارين الذي يقع على بعد حوالي 30 كيلومترًا (19 ميلاً) غرب ساحل غزة.

ويقدر احتياطي الغاز الموجود بالحقل أكثر من تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وتبلغ تكلفة تطويره نحو 1.2 مليار دولار، لكن الحقل لا يزال غير مستغل؛ لعدم تمكن صندوق الاستثمار الفلسطيني، وهو الجهة الوطنية الفلسطينية المسؤولة عن تطويره، من استخراج الغاز طوال تلك السنوات بسبب رفض إسرائيل.

ووفق مسؤول في جهاز المخابرات المصرية تحدث لـ"المونيتور"، شريطة عدم الكشف عن هويته، فقد "ناقش وفد اقتصادي وأمني مصري مع الجانب الإسرائيلي منذ عدة أشهر مسألة السماح باستخراج الغاز الطبيعي قبالة سواحل غزة".

وأضاف المصدر المصري، أن "الوفد المصري نجح أخيرًا في التوصل إلى حل وسط يعود بالفائدة على جميع الأطراف المعنية، وأهمها إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

وفي 21 فبراير/شباط 2021، وقعت السلطة الفلسطينية ومصر مذكرة تفاهم بشأن تطوير حقل غاز غزة البحري.

وبموجب الاتفاق، تتعاون الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي والسلطة الفلسطينية لتطوير حقل الغاز ونقل الغاز إلى المناطق الفلسطينية وربما بيعه لمصر.

وأوضح المسؤول المصري أن إسرائيل طلبت بدء إجراءات عملية لاستخراج الغاز من حقول غزة بداية عام 2024، لضمان أمنها.

بدوره، أكد عضو باللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تصريحات للموقع الأمريكي، شريطة عدم الكشف عن هويته، أن مصر أبلغت السلطة الفلسطينية بموافقة إسرائيل على البدء في استخراج الغاز الفلسطيني قبالة سواحل غزة.

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى الموافقة الإسرائيلية جاءت بعد ضغوط سياسية تمارسها دول أوروبية على تل أبيب لتلبية احتياجاتها من بدائل الغاز عن الغاز الروسي.

وقال المصدر الفلسطيني إنه بموجب الاتفاقية ستشرف مصر وإسرائيل على عملية الاستخراج، وسيتم تصدير هذا الجزء من الغاز إلى مصر، وستصدر إسرائيل الجزء الأكبر منه إلى أوروبا عبر اليونان وقبرص.

وحسب ذات المصدر، ستعود الإيرادات المالية من عملية تصدير الغاز الفلسطيني إلى خزينة السلطة الفلسطينية، مع تخصيص جزء من هذه الإيرادات لدعم اقتصاد غزة.

وبحسب الموقع، فإن الموافقة الإسرائيلية على استخراج الغاز الفلسطيني يمكن أن يضمن سنوات طويلة من الهدوء مع قطاع غزة، بالنظر إلى أن دعم اقتصادها هو أحد أكثر الوسائل فعالية لمنع حماس من إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

ويمتلك الفلسطينيون حقلَي غاز في البحر المتوسط، تم اكتشافهما عامي 1999، و 2000، قبالة شواطئ غزة.

وأُطلق على الحقل الأول اسم غزة مارين، ويقع كليًا ضمن المياه الإقليمية الفلسطينية قبالة مدينة غزة.

أما الحقل الثاني فهو مارين 2، ويقع ضمن المنطقة الحدودية البحرية بين قطاع غزة وإسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل غاز غزة حقل مارين استخراج غاز غزة

بـ 60 مليون دولار.. قطر تتعهد بتمويل خط أنابيب لنقل الغاز الإسرائيلي إلى غزة

وكالة: اتفاق فلسطيني مصري وشيك على تطوير حقل "غزة مارين" للغاز

إيكونوميست: 6 صعوبات تواجه أوروبا للاستفادة من غاز الشرق الأوسط

كيف عززت دبلوماسية الاستخبارات الروابط بين مصر وإسرائيل؟

قناة عبرية: مصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية تتفق على تطوير حقل غاز بساحل غزة

فلسطين: لم نوقع اتفاق مع إسرائيل لاستخراج غاز من شواطئ غزة