إعلام كويتي: وزير الخارجية رفض المشاركة في الحكومة الجديدة

الجمعة 7 أكتوبر 2022 05:43 ص

قالت صحيفة كويتية، الخميس، إن وزير الخارجية الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح"، رفض المشاركة في الحكومة قبل ساعات من إصدار المرسوم الأميري بتشكيلها، وذلك في ظل خلافات ورفض واسع للتشكيلة الوزارية.

وذكرت صحيفة "القبس" المحلية، أن "الصباح" أكد عدم رغبته في قبول المنصب الوزاري "التزاما منه بتحقيق المصلحة العليا للبلاد".

هذه الأنباء التي نقلتها الصحيفة عن مصدر وصفته بـ"الرفيع"، لم يتم تأكيدها رسميا، لكنها صدرت عقب يوم من إصدار مرسوم بتشكيل الحكومة برئاسة الشيخ "أحمد نواف الأحمد الصباح".

ويأتي اعتذار وزير الخارجية رغم أنه يشغل هذا المنصب في الحكومات المتتالية منذ العام 2019، إضافة للحكومة الـ 41 في تاريخ الكويت التي تضم 15 وزيرا، بينهم 9 وزراء جدد تم تعيينهم وإسناد حقائب وزارية إليهم، و6 وزراء من الحكومة السابقة.

ومع إعلان تشكيلها رسميا، عصفت بالحكومة الجديدة انتقادات من أغلبية نواب مجلس الأمة، الذين احتجوا على بعض الأسماء المشاركة فيها، ومنهم وزراء شاركوا في حكومات سابقة وخضعوا للاستجواب، وأبرزهم وزير الخارجية.

حيث تم استجواب "الناصر"، في فبراير/شباط الماضي، بموجب طلب قدمه النائب "شعيب المويزري"، من 4 محاور، وهي: "هدر وتبديد الأموال العامة، ومخالفة القوانين والتخبط الإداري، وعدم حماية مصالح البلاد السـياسية والأمنية، ومخالفة المعاهدات والمواثيق الدولية".

لكن الاستجواب انتهى، آنذاك، بتجديد الثقة بالوزير عقب التصويت على طلب طرح الثقة الذي قدمه 10 نواب.

وقرر ولي العهد الكويتي، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، الأربعاء الماضي، إعادة تعيين "أحمد نواف الأحمد" رئيسا للحكومة للمرة الثانية خلال 73 يوما، بعد استقالة حكومته التي شكلها في أغسطس/آب الماضي.

لكن الحكومة الجديدة تعرضت منذ لحظتها الأولى لانتقادات لاذعة من النواب، قبل أن يعلن النائب "عمار العجمي"، الذي تم تعيينه وزيرا للأشغال العامة ووزيرا للكهرباء والماء والطاقة المتجددة، للمشاركة في الحكومة الجديدة كـ"وزير محلل"، اعتذاره عن المنصب لوجود بعض الأسماء التي وصفها بأنها "فاقدة للثقة الشعبية ولا تحترم الدستور".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة الكويتية ناصر الصباح حكومة أحمد النواف

بعد دقائق من إعلان تشكيل حكومة الكويت.. استقالة وزير الأشغال

بسبب أزمة تشكيل الحكومة.. مرسوم كويتي بتأجيل انعقاد مجلس الأمة