بعد دقائق من إعلان تشكيل حكومة الكويت.. استقالة وزير الأشغال

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 09:45 م

أعلن "عمار العجمي" وزير الأشغال العامة والكهرباء في الحكومة الكويتية الجديدة التي شكلها الشيخ "أحمد نواف" الأربعاء استقالته من الحكومة بعد دقائق من تشكيلها.

وقال "العجمي" عبر حسابه على تويتر "خدمة أهل الكويت شرف مرتبط بفريق متجانس صادق يتحمل المسؤولية ويحترم الدستور، ولما كان الفريق الحكومي يحتوي على بعض العناصر التي خسرت الثقة الشعبية ومتيقن أنها لا تحترم الدستور. فإني أعتذر عن العمل معها كفريق واحد، علما بأني سبق وطلبت الأسماء وحجبت عني".

ومن جانبه، قال المحلل السياسي الكويتي الدكتور "محمد مساعد الدوسري" إن الحكومة الجديدة لا تستطيع مع هذا الإعتذار أن تؤدي القسم الدستوري، باعتبار أنها لم تستكمل الشروط الدستورية لتشكيل الحكومة، إذ يلزم الدستور الكويتي في المادة 56 أن (ويكون تعيين الوزراء من أعضاء مجلس الأمة ومن غيرهم)، وبناء على ذلك فإن شرط جوهري في تشكيل الحكومة قد فُقد، مما يستحيل معه تشكيل الحكومة.

وأعلن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ "أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح" اليوم الأربعاء الأسماء الجديدة لوزارته الثانية حيث ضمت نائبين لرئيس الوزراء و 9 وزراء جدد وامرأتين.

وحافظ 6 وزراء من الحكومة السابقة على حقائبهم في الحكومة الجديدة مع إجراء تغيير طفيف.

وكان الديوان الأميري الكويتي قد أعلن اليوم إعادة تعيين الشيخ "أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح" رئيسا للوزراء.

يذكر أن الحكومة الكويتية قد تشكلت في 24 يوليو/تموز الماضي برئاسة الشيخ "أحمد نواف الأحمد الصباح" وهي أول حكومة له عقب استقالة رئيس الوزراء السابق الشيخ "صباح الخالد الحمد الصباح" على خلفية استجوابه من البرلمان.

كان الشيخ "أحمد نواف الأحمد" قد عين وزيرا للداخلية في آخر حكومة للشيخ "صباح الخالد الحمد الصباح" منذ عدة أشهر.

وشغل الشيخ "أحمد النواف" منصب وكيل لوزارة الداخلية ثم محافظا لـ"حولي" ثم وزيرًا للداخلية.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن التشكيل الوزاري الجديد تضمن تعيين "طلال خالد الأحمد الصباح" نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية، والدكتور "محمد عبداللطيف الفارس" نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشئون مجلس الوزراء والدكتور  "أحمد ناصر المحمد الصباح" وزيرا للخارجية، والدكتورة "رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس" وزير دولة لشؤون البلدية ووزير دولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و"عبدالرحمن بداح المطيري" وزيرا للإعلام والثقافة ووزير دولة لشئون الشباب.

كما شمل التشكيل الوزاري كل من "عبدالوهاب محمد الرشيد" وزيرا للمالية ووزير دولة للشئون الاقتصادية والاستثمار، والدكتور "أحمد عبدالوهاب العوضي" وزيرا للصحة، والدكتور "حسين إسماعيل محمد إسماعيل" وزيرا للنفط، والدكتور "خليفة ثامر الحميدة" وزير دولة لشئون مجلس الأمة ووزير دولة لشئون الإسكان والتطوير العمراني.

وشمل "عبدالله علي عبدالله السالم الصباح" وزيرا للدفاع، و"عمار محمد العجمي" وزيرا للأشغال العامة ووزيرا للكهرباء والماء والطاقة المتجددة، و"مازن سعد الناهض" وزيرا للتجارة والصناعة، والدكتور "مثنى طالب سيد عبدالرحمن الرفاعي" وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور "محمد عبدالرحمن" وزيرا للعدل ووزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير دولة لشئون تعزيز النزاهة، والمستشارة "هدى عبدالمحسن الشايجي" وزيرا للشئون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزير دولة لشؤون المرأة والطفولة.

يذكر أن الشيخ "طلال خالد الصباح" والشيخ "أحمد ناصر الصباح" و"محمد الفارس: والدكتورة "رنا الفارس" و"عبدالرحمن المطيري" و"عبدالوهاب الرشيد" كانوا وزراء في الحكومة السابقة.
 

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

الكويت عمار العجمي الحكومة الكويتية

قراءة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

إعلام كويتي: وزير الخارجية رفض المشاركة في الحكومة الجديدة

في سابقة تاريخية.. صحيفة كويتية تتحدث عن استقالة الحكومة بعد ساعات من تشكيلها

شكوك حول قدرة الانتخابات الأخيرة على معالجة الجمود في الكويت

بوادر حل الأزمة.. اجتماع مرتقب بين رئيس حكومة الكويت المكلف والنواب

الكويت.. استقالة 16 مسؤولا خلال 37 يوما ومخاوف من تأزم الأوضاع