في سابقة تاريخية.. صحيفة كويتية تتحدث عن استقالة الحكومة بعد ساعات من تشكيلها

الجمعة 7 أكتوبر 2022 05:26 م

كشفت صحيفة كويتية، الخميس، أن الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ "أحمد نواف الأحمد الصباح" تقدمت باستقالتها، الخميس، بعد أقل من 24 ساعة على صدور مرسوم أميري بتشكيلها.

وحال صحت تلك الأنباء التي أفادت بها صحيفة "القبس"، ستكون حكومة "النواف" الثانية الأقصر عمرا في تاريخ الحكومات بهذا البلد الخليجي.

ونقلت "القبس" عن مصدر حكومي إن "أعضاء الحكومة الجديدة، الذين تم تكليفهم الأربعاء، وضعوا استقالاتهم تحت تصرف رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح".

ولفتت إلى أن ذلك يأتي "عقب حالة الرفض الشعبي والنيابي التي صاحبت إعلان التشكيل الوزاري الجديد".

وصدر، الأربعاء، مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، وشملت 15 وزيرا بينهم امرأتان.

وتم تعيين "طلال خالد الأحمد الصباح"، نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية، و"محمد عبد اللطيف الفارس"، نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، و"أحمد ناصر المحمد الصباح"، وزيرا للخارجية.

ووفقا للدستور الكويتي، قدمت الحكومة الأولى التي يرأسها، الشيخ "أحمد نواف الصباح"، استقالتها غداة الإعلان عن نتائج انتخابات مجلس الأمة، التي جرت نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وكانت حكومة "النواف" الأولى عينت في يوليو الماضي وجاءت بعد أشهر على استقالة الحكومة السابقة برئاسة، الشيخ "صباح الخالد الصباح"، الذي لاقى معارضة واسعة داخل قبة البرلمان.

وبعد شهرين من حل البرلمان، فازت المعارضة الكويتية مرة أخرى وعادت المرأة إلى مجلس الأمة في الانتخابات التشريعية للدولة الخليجية النفطية التي تتمتع بحياة سياسية استثنائية مقارنة مع جيرانها.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة القبس الكويتية

  كلمات مفتاحية

الكويت استقالة الحكومة

بعد دقائق من إعلان تشكيل حكومة الكويت.. استقالة وزير الأشغال

بسبب أزمة تشكيل الحكومة.. مرسوم كويتي بتأجيل انعقاد مجلس الأمة

اجتماع تنسيقي لنواب مجلس الأمة الكويتي يثير انقساما.. ماذا حدث؟

بوادر حل الأزمة.. اجتماع مرتقب بين رئيس حكومة الكويت المكلف والنواب