ما دام في السلطة.. أردوغان يتعهد باستمرار خفض أسعار الفائدة

السبت 8 أكتوبر 2022 05:26 م

جدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، تعهده بأن تستمر البلاد في خفض أسعار الفائدة، طالما بقي في السلطة، مشيرا إلى أن انخفاض التضخم هو النتيجة المنطقية لذلك.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، السبت، بعد أن فاجأ البنك المركزي التركي، الأسواق بخفض أسعار الفائدة مرتين في الشهرين الماضيين، على عكس التوجه العالمي لرفع أسعار الفائدة.

وقال "أردوغان" أمام حشد في إقليم باليكسير بغرب البلاد: "ما دام أخوكم في هذا المنصب ستستمر الفائدة في الانخفاض مع مرور كل يوم.. كل أسبوع وكل شهر".

وسبق أن عبر "أردوغان"، عن أمله في أن تُقدم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على خفض آخر لسعر الفائدة الشهر المقبل، والنزول بالسعر إلى خانة الآحاد نهاية العام.

ويهدف "أردوغان" إلى تعزيز الليرة من خلال خفض أسعار الفائدة، مكررا وجهة نظره غير التقليدية، القائمة على أن انخفاض أسعار الفائدة سيؤدي إلى انخفاض التضخم.

وخفض "المركزي" على نحو غير متوقع سعر الفائدة 100 نقطة أساس مرتين الشهرين الماضيين، لينزل بها إلى 12%، على الرغم من تجاوز التضخم 80% في أغسطس/آب الماضي.

ويرتفع التضخم في تركيا، منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، في الوقت الذي تراجعت فيه الليرة بعد تخفيضات البنك المركزي لسعر الفائدة في سلسلة من إجراءات غير تقليدية لتيسير السياسة النقدية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان أسعار الفائدة التضخم تركيا

بعد خفض سعر الفائدة.. المركزي التركي يتخذ خطوات لمعالجة توافر الائتمان

صدمة خفض الفائدة.. الليرة التركية تستقر بعد تراجعها

أردوغان يجدد تمسك تركيا بأسعار فائدة أقل من 10%