آخرها شعفاط.. 19 هجوما نفذه فلسطينيون في أقل من شهرين

الأحد 9 أكتوبر 2022 02:56 م

رصدت صحيفة عبرية أبرز العمليات التي نفذها فلسطينيون ضد مستوطنين وجنود إسرائيليين خلال الأسابيع الأخيرة، وكان آخرها عملية شعفاط بمدينة القدس المحتلة مساء السبت، وأسفرت عن مقتل مجندة إسرائيلية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في خبرها الرئيس الذي أعده "جلعاد كوهين"، أن عملية إطلاق النار التي نفذت عند حاجز شعفاط بالقدس المحتلة، وأدت لمقتل مجندة وإصابة جندي آخر بجراح خطيرة، جاءت بعد سلسلة من عمليات إطلاق نار في الآونة الأخيرة.

وعددت الصحيفة 18 عملية من أهم العمليات الفلسطينية التي وقعت في الأيام القليلة الماضية، ومنها يوم 4 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وكانت عملية دهس استهدفت جنديا إسرائيليا في مفترق "عوفرا"، وبتاريخ الثاني من ذات الشهر عملية إطلاق نار نحو باص وسيارة إسرائيلية قرب مستوطنة "ألون موريه".

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول، وقعت عملية إطلاق نار نحو مستوطنة "بيت إيل" وسط الضفة الغربية المحتلة، فيما نفذت عملية إطلاق نار يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي واستهدفت "منسق الأراضي" قرب مستوطنة "كريات أربع" في الخليل جنوب الضفة.

وبالأيام 26 و25 و23 من سبتمبر/أيلول، تم إلقاء "عبوة ناسفة" (محلية الصنع) نحو مستوطنة "بيت إيل"، وزرعت عبوة أخرى في محطة وقود قرب "كدوميم" شمال الضفة، ونفذت عملية إطلاق نار نحو مستوطنة "هار براخا" قرب مدينة نابلس.

وبتاريخ 22 سبتمبر/أيلول، وقعت عملية طعن في مفترق "شيلات" أدت إلى إصابة 3 مستوطنين بجراح طفيفة، وقتل المستوطن "شولاميت راحيل عوفاديا" في "حولون" وسط إسرائيل يوم الـ20 من ذات الشهر.

وقبل ذلك بيوم جرت عملية إطلاق نار نحو سيارة مستوطن إسرائيلي في "حوارة" قرب نابلس شمال الضفة الغربية.

ووقعت عملية إطلاق نار نحو مستوطنة "كرميل" في جبل الخليل يوم 15 سبتمبر، وأدت إلى إصابة مستوطن بجراح، وقبلها يوم قتل الضابط "بار بيلح" في اشتباك في منطقة خط التماس.

ويوم 13 سبتمبر/أيلول نفذت عملية إطلاق نار نحو آليات هندسية عسكرية في معبر "الجلمة" قرب جنين شمال الضفة، وفي التاسع من الشهر نفسه كانت هناك عملية إطلاق نار أصيب فيها مستوطن بجراح طفيفة قرب "حوارة".

وبتاريخ 4 سبتمبر/أيلول، وقعت عملية إطلاق نار نحو استحكام لجيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط قرية النبي صالح قرب رام الله، أدت إلى إصابة 4 جنود بجراح.

كما وقعت عملية إطلاق نار كبيرة استهدفت حافلة جنود إسرائيليين في غور الأردن وأدت إلى إصابة 6 منهم، وأصيب جندي إسرائيلي آخر بـ"جروح خطيرة" في عملية طعن في مفترق "بيت عانون".

وسجل تاريخ الـ 27 أغسطس/ آب 2022 عملية إطلاق نار نحو دورية إسرائيلية في مستوطنة "شافيه شومرون" شمال الضفة المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

إسرائيل فلسطين عمليات فلسطينية الجيش الإسرائيلي عملية شعفاط

شهيد فلسطيني جديد في جنين واعتقال أقارب شهداء عملية حاجز الجلمة

استجابة لنداء مخيم شعفاط.. القوى الوطنية والإسلامية بالقدس تعلن إضرابا شاملا

عصيان مدني في مخيم شعفاط وعناتا ومدن بالضفة.. لماذا؟