واشنطن: مراجعة علاقاتنا مع السعودية لن تجعلنا نغض الطرف عن إيران

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 08:16 م

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، الثلاثاء، إن إدارة الرئيس "جو بايدن" لن تغض الطرف عن التهديد الذي تشكله إيران عند مراجعة علاقة واشنطن مع السعودية بعد قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط.

وجاءت تصريحات "برايس"، ردا على سؤال في إفادة صحفية بشأن كيف يمكن للولايات المتحدة الوفاء بتعهد الرئيس "جو بايدن" بإعادة ضبط علاقتها مع السعودية دون استفادة خصمها الإقليمي إيران من ذلك.

وأضاف "برايس": "هناك تحديات أمنية، بعضها ينبع من إيران. وبكل تأكيد، لن نغض الطرف عن التهديد الذي تشكله إيران، ليس فقط بالنسبة للمنطقة، ولكن في مناطق أخرى أيضا".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال متحدث الأمن القومي في البيت الأبيض "جون كيربي"، إن الرئيس الأمريكي يعيد تقييم علاقات بلاده مع السعودية على خلفية إعلان تكتل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+"، الأسبوع الماضي، خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا بدءا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضاف "كيربي"، في مقابلة مع شبكة "CNN" الأمريكية، أن "بايدن" يرغب في التعاون مع الكونجرس بخصوص العلاقات المستقبلية مع السعودية، وذلك بعد مطالبة السيناتور الديمقراطي "بوب مينينديز" بتجميد التعاون مع السعودية، خاصة فيما يتعلق بمعظم مبيعات الأسلحة.

يأتي ذلك فيما أعلن أعضاء بالكونجرس أنهم سيقدمون مشروع قانون إلى مجلسي الشيوخ والنواب، الثلاثاء، لتعليق "جميع مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية على الفور"، ردا على "تواطؤ المملكة مع روسيا" عبر دعمها خفضا كبيرا لإنتاج النفط.

والثلاثاء أيضا، اعتبر وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"، في تصريحات لقناة "العربية"، أن دول تحالف "أوبك+" تصرفت بمسؤولية واتخذت القرار المناسب، في إشارة لقرار التحالف خفض الإنتاج.

وأضاف الوزير أن قرار "أوبك+" اقتصادي بحت واتخذ بإجماع الدول الأعضاء، مؤكدا على أن التحالف يسعى لاستقرار السوق وتحقيق مصالح المنتجين والمستهلكين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية إيران أوبك+

مفارقة.. رحلة بايدن إلى السعودية لإصلاح العلاقات عمقت الصدع مع بن سلمان

بعد قرار أوبك+.. بايدن يتوعد السعودية بعواقب لتحالفها مع روسيا

"مراهقة" و"خيارات صفرية".. الإعلام السعودي يرد على الانتقادات الأمريكية

بايدن ينتظر عودة الكونجرس لمناقشة العلاقات مع السعودية.. وسوليفان: نريد التأكد من منفعتها لأمريكا

ناشيونال إنترست: واشنطن يجب أن تستمع لحلفائها في المنطقة بشأن إيران

فورين بوليسي: كيف تستخدم إيران والسعودية الصراع بأوكرانيا لإضعاف المصالح الغربية؟