بايدن ينتظر عودة الكونجرس لمناقشة العلاقات مع السعودية.. وسوليفان: نريد التأكد من منفعتها لأمريكا

الأربعاء 12 أكتوبر 2022 05:48 م

قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ينتظر عودة الكونجرس للانعقاد لفتح ملف العلاقات مع السعودية، بعد قرار "أوبك+" بتخفيض إنتاج النفط، فيما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" إن قرار إعادة تقييم العلاقات مع السعودية سيتم بمنهجية استراتيجية وفعالة.

وأكد متحدث البيت الأبيض، في إفادة للصحفيين، أن "بايدن" شدد على حتمية وجود عواقب لقرار "أوبك+" لاسيما على العلاقات الأمريكية السعودية.

وأضاف: "سنراقب عن كثب خلال الأسابيع والأشهر المقبلة تداعيات قرار أوبك+ وسيتم نقاش العلاقات مع السعودية مع حلفائنا والكونجرس وسيكون القرار مدروسًا".

وردا على سؤال حول عدم حديث واشنطن عن استهداف دول أخرى في أوبك" غير السعودية، قال المتحدث إن "السعودية تقود أوبك+ وقرارها قصير النظر لأنه يضر الدول ذات الدخل المحدود والمتوسط".

في سياق متصل، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" إن الرئيس "بايدن" يريد "التأكد من أن العلاقة بين واشنطن والرياض تخدم قيم الولايات المتحدة والشعب الأمريكي بشكل فعال".

وأوضح في تصريحات للصحفيين، الأربعاء: "هناك مجموعة من المصالح والقيم المتشابكة في علاقتنا مع السعودية"، مردفا: "سيدرس الرئيس كل ذلك، لكن السؤال الوحيد الذي سيطرحه هو: هل طبيعة العلاقة تخدم مصالح وقيم الولايات المتحدة وما هي التغييرات التي ستجعلها تخدم المصالح والقيم بشكل أفضل؟".

وأكد "سوليفان" أنه لا قرار حتى الآن تم اتخاذه بشأن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية، لكنه استدرك قائلا: "سننظر في موضوع مبيعات الأسلحة إلى جانب كل شيء آخر في العلاقات مع الرياض".

واعتبر المسؤول الأمريكي أن الخطوة التي اتخذتها "أوبك+" الأسبوع الماضي "تساعد روسيا وتثير أسئلة حقيقية".

والثلاثاء، قال متحدث الأمن القومي في البيت الأبيض "جون كيربي"، في مقابلة مع شبكة CNN، إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يعيد تقييم علاقات بلاده مع السعودية على خلفية إعلان تكتل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+"، الأسبوع الماضي، خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا بدءا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يأتي ذلك فيما أعلن أعضاء بالكونجرس أنهم سيقدمون مشروع قانون إلى مجلسي الشيوخ والنواب، الثلاثاء، لتعليق "جميع مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية على الفور"، ردا على "تواطؤ المملكة مع روسيا" عبر دعمها خفضا كبيرا لإنتاج النفط.

ونقلت CNN عن عضو مجلس الشيوخ، السيناتور "ريتشارد بلومنتال"، وعضو مجلس النواب "رو خانا"، أن أعضاء الكونجرس ظلوا، على مدى سنوات، يدرسون مقترحات مماثلة، لكن هذه المشاريع لم يتم تمريرها.

وأضافت أن "رد الفعل الغاضب من الحزبين على تواطؤ السعودية مع روسيا يجعل هذه المرة مختلفة"، مشيرة إلى أن مقترح "بلومنتال" و"خانا" يحظى بدعم من الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، في مجلسي الكونجرس، الشيوخ والنواب.

في سياق متصل، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن السعودية رفضت الاستجابة لمناشدات مسؤولين أمريكيين تأجيل قرار خفض إنتاج النفط ضمن مجموعة "أوبك+".

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة على المحادثات إن المسؤولين الأمريكيين، قبل أيام من اتخاذ القرار في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، اتصلوا بنظرائهم في المملكة وغيرها من دول الخليج المنتجة للنفط للمطالبة بإرجاء القرار شهرا آخر لكنهم رفضوا.

وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن المسؤولين الأمريكيين حذروا القادة السعوديين من أن واشنطن ستنظر إلى قرار الخفض على أنه انحياز واضح لروسيا في حرب أوكرانيا، وأن هذه الخطوة ستضعف الدعم في واشنطن للمملكة.

ورفض المسؤولون السعوديون هذه الطلبات واعتبروها "مناورة سياسية" من قبل إدارة الرئيس، "جو بايدن"، لتجنب إضعاف موقف حزبه في انتخابات التجديد النصفي، وفقا لمصادر الصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية السعودية أوبك+ مستشار الامن القومي الامريكي جيك سوليفان البيت الابيض الكونجرس

لا نقبل الإملاءات.. السعودية ترفض الانتقادات الأمريكية لقرار أوبك+

الولايات المتحدة تبحث عن طرق لتفكيك أوبك وإعادة تقييم العلاقات مع السعودية

في ظل توتر العلاقات.. مسؤول عسكري سعودي يزور أمريكا

الجارديان: السعودية تتجاهل غضب أمريكا لأول مرة في التاريخ

واشنطن: لا ترتيبات للقاء بايدن وبن سلمان.. ونهجنا مع الرياض لن يتغير سريعا

ف.تايمز: هامش مناورة محدود أمام بايدن للرد على الصفعة النفطية السعودية

وزير الطاقة السعودي: قررنا التعامل بنضج مع الخلاف الأمريكي حول النفط

"الوضع لا يُبشر بخير".. ماذا ينتظر السعودية في الكونجرس الأمريكي رقم 118؟

بن سلمان وسوليفان يستعرضان جهود إنهاء الحرب في اليمن

مباحثات أمريكية في السعودية حول مشروع سكك حديد يربط الخليج بالهند