تعهدات بالجملة في الكلمة الأولى لرئيس الحكومة العراقية المكلف.. ماذا قال؟

الجمعة 14 أكتوبر 2022 12:16 م

في أول تصريحاته السياسية، تعهد رئيس الحكومة العراقية المكلف "محمد شياع السوداني"، بالسعي نحو إجراء انتخابات محلية ونيابية في أجواء حرة ونزيهة، دون أن يحدد موعدا لها.

وفي كلمة له ليل الخميس/الجمعة، عقب تكليفه، وعد "السوداني" بتشكيل حكومة "خدمة" قويّة تستند إلى ترشيح القوى السياسية العراقية شخصيات "كفء ونزيهة" لشغل حقائبها الوزارية.

ولفت إلى مساعيه لـ"تأليفِ حكومةٍ قويةٍ وعازمةٍ على تنفيذِ أهدافِها وبرنامجِها من خلالِ تآزرِ القوى السياسيةِ، تكون قادرة على إنجازِ مسؤولياتِها".

وأضاف: "انتظارُ شعبِنا لهذهِ اللحظةِ المهمةِ قد طالَ كثيرا، وأثقلَ كاهلَهُ وزادَ من معاناتِهِ، خصوصاً أبناءَ الطبقتينِ الوسطى والفقيرةِ اللتينِ كانتَا الأكثرَ تضرّراً خلالَ السنواتِ الماضية".

وتعهد "السوداني" للشعب العراقي بـ"غلق منافذ الفساد" عبر تشريعات "صارمة".

كما شدد على أهمية تمتين العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومةِ إقليم كردستان العراق، وفكِّ الخلافاتِ والمسائلِ العالقةِ منذُ أمدٍ بعيد، مشيراً في الوقت عينه إلى ضرورة أن يكون العراق "نقطة التقاء" بين أشقائه وأصدقائه، ومنع استخدامِ أراضيهِ ساحةً للاعتداءِ على الآخرين.

وأعلن "السوداني"، في كلمته الذي بثها التليفزيون الحكومي، استعداده "للتعاونِ مع جميعِ القوى السياسية والمكونات المجتمعية، سواء المُمثَّلة في مجلسِ النواب أو الماثلة في الفضاءِ الوطني، فالمسؤولية تضامنية يتحملُها الجميع، من قوىً سياسيةٍ ومنظماتٍ مِهْنيةٍ وقَطّاعيةٍ ونخبٍ وكفاءاتٍ وقادةٍ رأي، فنحنُ أبناءُ وطنٍ واحد، وإخوةٌ في الشدةِ والرخاء".

وأضاف: "لنْ نسمحَ بالإقصاءِ والتهميشِ في سياساتِنا، فالخلافاتُ صدّعتْ مؤسساتِ الدولةِ وضيعتْ كثيراً من الفرصِ على العراقيين في التنميةِ والبناءِ والإعمار، وهنا أُعلنُ الرغبةَ الجادّةَ في فتحِ بابِ الحوارِ الحقيقيِّ والهادف، لبدءِ صفحةٍ جديدةٍ في العملِ لخدمةِ أبناءٍ شعبِنا وتخفيفِ معاناتهِ بتعزيزِ الوحدةِ الوطنية، ونبذِ الفرقة، وشَطبِ خطابِ الكراهية".

وأمام "السوداني" مهمة لا يستهان بها، إذ على الرجل المنبثق من الطبقة السياسية الشيعية التقليدية، أن يدير الدفّة وسط انقسام حاد وأن يحظى بقبول منتقديه.

ومن المتوقع أن تُمرر حكومة "السوداني" في مجلس النواب دون عقبات تُذكر في ظل غياب نواب الكتلة الصدرية الـ73 الذين أعلنوا استقالتهم من المجلس في 12 يونيو/حزيران الماضي. وستواجه حكومة "السوداني" المرتقبة تحديات اقتصادية وسياسية وأمنية شائكة.

لكن مراقبين يرون أن "السوداني" لم ينجح في إدارة وزارات في حكومات سابقة وربما لا ينجح في مواجهة التحديات الراهنة، ما قد يدفع التيار الصدري إلى إسقاط الحكومة عبر تحشيد الشارع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد شياع السوداني حكومة العراق العراق أزمة سياسية

الرئيس العراقي الجديد يكلف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة

قادة الخليج يهنئون رشيد برئاسة العراق

عقب توليه مهامه.. رئيس العراق الجديد يأمل بتسريع تشكيل الحكومة

هل يكون تشكيل الحكومة نهاية للأزمة السياسية المستعصية في العراق؟