اتهامات حقوقية لمصر بإسكات أصوات نشطاء البيئة قبل كوب27

الجمعة 14 أكتوبر 2022 09:49 م

 قال مدير قسم البيئة وحقوق الإنسان في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، "ريتشارد بيرسهاوس"،  إن النظام المصري نجح في "إسكات" أصوات نشطاء ودعاة حماية البيئة المستقلين في البلاد قبيل استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي "كوب-27".

واعتبر "بيرسهاوس"، في تصريحات نشرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن اسكات نشطاء البيئة هو جزء من استراتيجية قمع حقوقي أوسع، ينفذه نظام الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" منذ سنوات.

ولفت إلى أن الإخفاق في معالجة الانتهاكات "التي ترتكبها مصر والأنظمة الاستبدادية الأخرى، سيعرقل تطبيق السياسات المناخية الطموحة اللازمة للانتقال الطاقي والحد من الاحتباس الحراري".

ويشارك في "كوب "27"، الذي تستضيفه مصر في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، الدول الأطراف في "اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ"، بالإضافة إلى آلاف الخبراء والصحفيين، وممثلي الشركات، والمنظمات غير الحكومية.

وأكد "بيرسهاوس" على أنه "من الخطأ أن يذهب الدبلوماسيون إلى قمة المناخ معتقدين أنهم يستطيعون إحراز تقدم في محادثات المناخ بمعزل عن ملفات حقوق الإنسان".

ولفت إلى أن الوصول إلى الإجراءات المناخية المطلوبة لن يتم دون ضغوط وعمل المجتمع المدني، وأشار إلى أن "الوضع في مصر يبين لنا ذلك".

وشدد أن "نقاش حقوق الإنسان في مقابل العمل المناخي زائف"، لافتا إلى الحاجة إلى نشطاء بيئيين وحقوقيين مستقلين، فضلا عن قضاء مستقل ويسائل السياسات لإحداث التغيير المناخي المنشود.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

كوب مؤتمر المناخ مصر

في مجرة التلألؤ.. تليسكوب جيمس ويب يكتشف أقدم نجوم الكون

الناشطة السويدية جريتا ثونبرج تدعو مصر للإفراج عن سجناء الرأي قبل قمة المناخ

احتجاجات 11/11.. الأمن المصري يحول شرم الشيخ لثكنة عسكرية قبل قمة المناخ

كوب27.. مصر تفرض تعتيما على الانتهاكات الحقوقية والبيئية في سيناء

ن. تايمز: قمة المناخ تبرز مصر عالميا لكنها تضع سجلها الحقوقي تحت المجهر

قبل انطلاقها بساعات.. شكوك حول نجاح قمة المناخ كوب27 في مصر

بوليتيكو: هل تتجسس مصر على المشاركين بقمة المناخ عبر تطبيق كوب27؟