تحضيرا للمونديال.. قطر تجري تمرينين عسكريين وتستقبل مقاتلات تايفون وقوات من 3 دول

الخميس 20 أكتوبر 2022 09:11 م

تواصل دولة قطر استعداداتها المكثفة لتأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، التي تحتضنها الدولة الخليجية بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين، في حدث هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

وللوصول إلى ذلك، نفذت قطر حتى الآن تمرينين عسكريين واستقبلت مقاتلات من طراز تايفون التي تنتجها شركة "يوروفايتر"، كما استقبلت قوات تركية وإيطالية وبريطانية.

وخلال افتتاحه لمعسكر قوة "لخويا" في العاصمة الدوحة، أعطى أمير قطر "تميم بن حمد" آل ثاني، الخميس، إشارة بدء "تمرين وطن" الذي يجرى بين 23 و27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمشاركة جميع الجهات العسكرية والمدنية والتنظيمية في قطر وقوات من دول أخرى تشارك في تأمين البطولة.

ومن الدول المشاركة في التمرين: تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا وإيطاليا وإسبانيا وباكستان والسعودية والكويت والأردن وفلسطين.

كما اختتمت اللجنة الأمنية للمونديال الخميس، التمارين المكتبية التي تنفذها الجهات المشاركة في تمرين "وطن 2022"، وذلك في إطار الاستعدادات لبدء التمارين الميدانية بتاريخ 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

 

واستمرت التمارين المكتبية لمدة 3 أيام متتالية، تم خلالها مناقشة جميع السيناريوهات والفرضيات الخاصة بمونديال قطر، وإجراءات العمل لكل فرضية.

 وفي وقت سابق الخميس، وصلت قوات بريطانية وإيطالية وتركية إلى الدوحة للمشاركة في تأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم المقررة الشهر المقبل.

وقالت وزارة الدفاع القطرية، في 3 بيانات منفصلة، إن وصول هذه القوات يأتي في إطار الاتفاقيات الحكومية الموقعة مع لدول الشقيقة والصديقة لقطر لتأمين بطولة كأس العالم.

 

وأواخر الشهر الماضي، وصلت قوات من الشرطة ومكافحة الشغب إلى الدوحة، وذلك ضمن الجهود الدولية للمشاركة في حماية البطولة.

وسبق وصول القوات الدولية إلى الدوحة تمارين عسكرية مختلفة بين الدول المشاركة، بهدف قياس سرعة الاستجابة للأحداث الطارئة والتعاون المشترك بين الجهات العسكرية والمدنية المعنية بتنظيم كأس العالم.

ومن المقرر أن تنطلق البطولة بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين، لتكون أكبر فعالية دولية تحتضنها دولة عربية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تمرين عسكري كأس العالم مونديال قطر

موقع استخباراتي: شركة مقربة من المخابرات الهندية تشارك بتأمين مونديال قطر

قطر.. افتتاح 20 منشأة سياحية جديدة قبل المونديال

قوة أمريكية تصل إلى قطر للمشاركة في تأمين المونديال

بمشاركات دولية.. اختتام فعاليات تمرين العضيد 2023 في قطر 

بمشاركة دول صديقة.. قطر تختتم فعاليات التمرين العسكري الدولي الصقر الجارح 5