الحكومة اليمنية تعلن اعتراض مسيرات هاجمت ميناء الضبة النفطي

الجمعة 21 أكتوبر 2022 04:42 م

قالت الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية الجمعة إن قواتها اعترضت طائرات مسيرة مسلحة أطلقها مقاتلو الحوثي على ميناء نفطي في محافظة حضرموت بجنوب البلاد بينما كانت ناقلة نفط تستعد للرسو.

وذكر مسؤول حكومي إن طائرات مسيرة تابعة للحوثيين هاجمت ميناء الضبة الواقع في بلدة الشحر الجنوبية فيما كانت ناقلة النفط "نيسوس" تستعد لدخول الميناء.

وأضاف المسؤول إنه كان من المقرر أن تحمل "نيسوس" مليوني برميل من النفط الخام من الميناء، مضيفا أنه لم تقع أضرار في المرفأ أو الناقلة. وأكد مكتب محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي الهجوم لـ"رويترز".

ولم يصدر رد فعل فوري من المسؤولين الحوثيين، لكن "نصر الدين عامر"، وهو أحد أعضاء الجماعة، قال على "تويتر": ثروة الشعب اليمني للشعب اليمني. يجب ان تكون عائدات النفط لصرف المرتبات.

والواقعة هي أول تصعيد كبير منذ فشل الحوثيون المتحالفون مع إيران والحكومة المدعومة من السعودية في وقت سابق من هذا الشهر في تمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وسط خلافات بشأن دفع رواتب موظفي القطاع العام في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وانهار قطاع النفط اليمني منذ عام 2015 عندما تدخل تحالف عسكري تدعمه السعودية في حرب اليمن لمحاولة إعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى السلطة. وتقدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن اليمن لديه احتياطيات نفطية مؤكدة تبلغ نحو ثلاثة مليارات برميل.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها على علم بتقارير تفيد بوقوع حادثة قرب الشحر، مشيرة إلى أن السفينة والطاقم بخير.

وأظهرت بيانات "رفينيتيف" أن ناقلة النفط "نيسوس" كانت تتحرك "في نطاق المنطقة" يوم الجمعة خارج الضبة في خليج عدن.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص "هانز جروندبرج" إنه سيواصل الضغط من أجل اتفاق أوسع نطاقا بين الطرفين المتناحرين واللذين يخضعان بالفعل لضغوط دولية مكثفة للتوصل إلى اتفاق.

ونجحت الهدنة إلى حد كبير في وقف العنف في جميع أنحاء اليمن وكذلك السماح لبعض سفن الوقود بدخول ميناء الحديدة وتسيير رحلات تجارية من صنعاء، وكلاهما تحت سيطرة الحوثيين.

وتدخل التحالف بقيادة السعودية والإمارات في اليمن بعد أن أطاح الحوثيون بالحكومة من صنعاء. وتقول الجماعة إنها تحارب نظاما فاسدا وعدوانا أجنبيا.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن مسيرة حوثية نفط الحكومة اليمنية

الجيش اليمني يعلن إسقاط طائرة مسيرة للحوثيين

الحوثيون يهاجمون ميناء يمنيا في أول عملية من نوعها منذ انتهاء الهدنة

إدانة سعودية كويتية مصرية للهجوم الحوثي على ميناء الضبّة

 الحكومة اليمنية تصنف الحوثيين جماعة إرهابية للمرة الأولي