الحكومة اليمنية تصنف الحوثيين جماعة إرهابية للمرة الأولي

السبت 22 أكتوبر 2022 09:48 م

في خطوة غير مسبوقة منذ بدء الحرب المتواصلة في البلاد منذ 8 سنوات، أقرت الحكومة اليمنية، السبت، تصنيف جماعة الحوثي المسلحة "جماعة إرهابية" حسبما نقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وجاء القرار بعد اجتماع طارئ لمجلس الدفاع الوطني (معني برسم السياسات العليا للدولة وقرار الحرب) في العاصمة المؤقتة عدن، عقب الهجوم الحوثي الذي استهدف مرفأين لتصدير النفط شرقي اليمن.

وأوضحت وكالة "سبأ" أن القرار جاء "وفقاً لقانون الجرائم والعقوبات، والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية المصدَّق عليها من قِبل الجمهورية اليمنية".

وأشارت إلى أنه بموجب القرار "وجَّه مجلس الدفاع الوطني، الجهات ذات العلاقة باستكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار".

ووفقاً للبيان "حذَّر الكيانات والأفراد الذين يقدمون الدعم والمساعدة، أو التسهيلات أو أي شكل من أشكال التعاون والتعامل مع هذه الجماعة الإرهابية، بأنه سيتم اتخاذ إجراءات وعقوبات صارمة تجاههم".

وأمس الجمعة، أكدت الحكومة اليمنية أن كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع الهجوم الحوثي الذي استهدف ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت، وتصعيدها العسكري.

وطالبت الدول كافة باتخاذ إجراءات صارمة وقوية لإدانة ما وصفته بـ"العمل الإرهابي، والنظام الإيراني المارق الذي يقف خلفه".

تأتي هذه التطورات بعد فشل الأطراف اليمنية في تمديد اتفاق الهدنة في البلاد، الذي بدأ في 2 أبريل/ نيسان الماضي وانتهى في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحكومة اليمنية مجلس الدفاع الحوثيون

اليمن: الحوثي رفض كل عروض تمديد الهدنة رغم تنازلات الحكومة