انطلاق مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 12:56 م

انطلقت الثلاثاء، النسخة السادسة من المؤتمر الاستثماري الدولي "مبادرة مستقبل الاستثمار" في العاصمة السعودية الرياض، وينظمه الصندوق السيادي للمملكة "صندوق الاستثمارات العامة"، ويستمر 3 أيام.

تناقش النسخة الحالية 3 محاور رئيسية؛ الأول: فهم النظام العالمي الجديد الذي نعيش فيه، والثاني: فهم المخاطر والفرص الناجمة عن النظام العالمي الجديد أو التي ولدها، أما الثالث فيدور حول مساعدة الأشخاص على فهم الحدود الجديدة المقبلة.

يحمل المؤتمر شعار "الاستثمار في الإنسانية.. تمكين نظام عالمي جديد"، بمشاركة 6 آلاف مشارك من دول العالم، و500 متحدث من قطاعات مختلفة داخل المملكة وخارجها.

وخلال افتتاحه للمؤتمر، قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار "ياسر الرميان"، إن أسعار الفائدة تعود لمستويات ما قبل الأزمة المالية العالمية، ونعيش وسط أعلى معدلات للتضخم في 40 عاما.

وعن استراتيجية سلاسل الإمداد المطروحة أخيرا، قال: "نريد أن يكون لدينا في السعودية 65% من سلسلة الإمداد الخاصة بالمملكة".

وأضاف: "على كل دولة تأمين سلسلة الإمداد الخاصة بها وإلا فلن تسير الأمور في الاتجاه الصحيح".

وقبل يومين، أعلن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إطلاق المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية، التي تستهدف تعزيز موقع المملكة مركزا رئيسيا وحلقة وصل حيوية في سلاسل الإمداد العالمية.

وقال ولي العهد، الأحد، إن المبادرة تهدف لجذب استثمارات نوعية، صناعية وخدمية للمملكة، بقيمة 40 مليار ريال (10.7 مليارات دولار) خلال السنتين الأوليين من إطلاقها، وتم تخصيص حوافز تبلغ نحو 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار) لتقديم الحوافز المالية وغير المالية للمستثمرين.

وذكر "الرميان" أن حظر بعض الدول لخدمات ومنتجات، يعود بالأسواق العالمية الآن إلى الخلف بدل التقدّم إلى الأمام.

كانت بعض الدول قد منعت تصدير بعض السلع مع أزمة سلاسل الإمداد العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار "ريتشارد أتياس"، في الجلسة الافتتاحية، إن المبادرة أعدت تقريرا عن مجابهة التحديات العالمية من أجل إيجاد حلول لها، وشارك فيه آلاف الأشخاص، موضحا أن 77% من المبحوثين متفائلون بمستقبل أفضل.

ولفت "أتياس" إلى أن الأمان المالي يعد من أبرز التحديات التي يواجهها 50% من الأشخاص حول العالم، إضافة إلى التكاليف على الدخل فضلاً عن الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مبادرة مستقبل الاستثمار الرياض ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان صندوق الاستثمارات العامة

السعودية تستعد لمؤتمر "دافوس في الصحراء" وسط غياب رسمي أمريكي

السعودية.. إطلاق مبادرة لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة

وزير المالية التركي يلتقي مستثمرين في الرياض

السعودية تتجه لاستثمار 24 مليار دولار في 5 دول عربية

السعودية تعلن نمو الاستثمار 19% في 9 أشهر الماضية

السعودية تستثمر مليارات الدولارات بالخارج وتتعثر في جذب أمواله

11 اتفاقية سعودية في مؤتمر مستقبل الاستثمار السادس