700 شركة روسية تفتح فروعا لها في الإمارات

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 08:38 م

افتتحت نحو 700 شركة روسية فروعا لها في الإمارات، منذ فبراير/شباط وحتى سبتمبر/أيلول الماضي، في محاولة للهروب من العقوبات الأمريكية والغربية على الروس، بعد شنهم حربا ضد أوكرانيا.

ونقلت صحيفة "إزفستيا" الروسية، عن ممثل منظمة "ديلوفايا روسيا" (روسيا قطاع الأعمال) وغرفة التجارة والصناعة (CCI) أن عدد هذه الشركات زاد من 5 إلى 7 مرات، مقارنة بالعام الماضي.

ومعظم الشركات التي افتتحت فروعا في الإمارات تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، حسب "كونستانتين فولف" عضو مجلس السياسة المالية والصناعية والاستثمارية لغرفة التجارة والصناعة في روسيا.

من جهته، أشار سفير الأعمال من "ديلوفايا روسيا" لدى الإمارات "مكسيم زاغورنوف"، إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي التي تفتح مكاتبها التمثيلية في الشرق الأوسط، لكن بعدها دخل اللاعبون الروس الكبار أيضا السوق المحلية.

وكشف "زاغورنوف"، أن هذه الخطوة لا تهدف كثيرا إلى توسيع الأعمال التجارية، ولكنها تسمح ببساطة بإبقاء الأنشطة التجارية تعمل في ظل عقوبات أوروبا والولايات المتحدة.

وقبل أسابيع، أشارت تقارير إلى أن المئات من رجال الأعمال الروس الأثرياء وجدوا في دبي وأبوظبي الإماراتية ملاذا آمنا لهم، في إطار محاولاتهم للهرب من العقوبات الأمريكية والأوروبية، جراء الحرب التي يشنها "بوتين" في أوكرانيا.

وفي يونيو/حزيران الماضي، نشرت شركة "هينلي آند بارتنرز" البريطانية تقريرا قالت فيه إن 15 ألف مليونير روسي سيهربون من روسيا بسبب حربها مع أوكرانيا، وأن الإمارات من المتوقع أن تجذب 4000 مليونير منهم هذا العام لتتفوق على أي بلد آخر في العالم وبعدها إسرائيل التي ستجذب حوالي 2500 مليونير روسي.

وقبلها بأيام، قالت وكالة "بلومبرج" إن أثرياء روسيا يحاولون الهرب من تداعيات العقوبات الغربية المدمرة لاقتصادها وبدأوا فعلا السفر إلى الإمارات وإسرائيل بأعداد كبيرة بعد أن ازدادت الضغوط عليهم من العديد من دول غرب أوروبا وحتى من بريطانيا التي كانوا يتجهون إليها عادة في السابق عندما تخضع موسكو لعقوبات أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا شركات روسية عقوبات غربية عقوبات أمريكية

خلال الربع الثالث.. الروس أكبر مشترين غير مقيمين للعقارات بدبي

وول ستريت جورنال: الضرائب المنخفضة وتفادي العقوبات يجذبان المال الروسي إلى دبي

40 شركة روسية تطرح منتجاتها لأول مرة في مصر

9 مليارات دولار.. تجارة روسيا مع الإمارات تسجل رقما قياسيا في 2022