9 مليارات دولار.. تجارة روسيا مع الإمارات تسجل رقما قياسيا في 2022

الاثنين 20 فبراير 2023 02:58 م

أكد وزير الصناعة والتجارة الروسي ونائب رئيس الوزراء دينيس مانتوروف، الإثنين، أن التجارة بين بلده ودولة الإمارات سجلت رقما قياسيا خلال عام 2022، بعد أن حققت 9 مليارات دولار بمعدل نمو نسبته 68%.

وقال مانتوروف في لقاء مع الصحفيين: "الشراكة بين البلدين آخذة في الازدياد، وهذا الاتجاه الإيجابي ينعكس في إحصاءات التجارة الروسية الإماراتية"، وفق ما نقلته وكالة "سبوتنيك".

وأضاف: "بحسب بياناتنا، فقد زادت التجارة بين روسيا والإمارات في عام 2022 بنسبة 68% وبلغت 9 مليارات دولار، وهو مستوى قياسي في تاريخ العلاقات بين بلدينا".

وأوضح مانتوروف أن حجم الصادرات من روسيا إلى الإمارات زاد بنسبة 71%، إلى 8.5 مليار دولار، والواردات - بنسبة 6%، لتصل إلى 500 مليون دولار.

وأكد أن دولة الإمارات احتفظت بالمركز الأول بين دول العالم العربي من حيث التجارة مع روسيا.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي، إن التجارة الخارجية غير النفطية بين أبوظبي وموسكو وصلت إلى 20.2 مليار درهم (5.5 مليار دولار)، خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022.

وتحتضن أسواق الإمارات أكثر من 4 آلاف شركة روسية، فيما تمتلك 60 مشروعاً في روسيا.

كما تعتبر أبوظبي أكبر شريك تجاري خليجي لروسيا، حيث تستحوذ على 55% من إجمالي التجارة الروسية الخليجية.

وتعد الإمارات أيضا الوجهة الأولى عربياً للاستثمارات الروسية، وتستحوذ على 90% من إجمالي استثمارات موسكو في الدول العربية.

وبعد الحرب الروسية الأوكرانية التي ضغطت بقوة على الاقتصاد الروسي، أكد البلدان اعتزامهما المضي قدماً في تعزيز التعاون والتبادل التجاري والفرص الاستثمارية، رغم العقوبات التي تفرضها أمريكا وأوروبا على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا منذ فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا الإمارات الإمارات وروسيا التجارة دينيس مانتوروف التجارة الإماراتية الروسية

ضاحي خلفان: كل روسي مرحب به في الإمارات

المصالح لا تعرف العقوبات.. الشراكة تتنامى بين بيلاروسيا والإمارات

روسيا: الإمارات ضمن أكبر 20 شريكا اقتصاديا للمرة الأولى

ميدل إيست آي: الشرق الأوسط شريان حياة اقتصادي لروسيا بعد غزو أوكرانيا