أبو الغيط: الثورات "ربيع التدمير".. وهز السعودية يضر بالمنطقة

الاثنين 31 أكتوبر 2022 09:22 م

قال الأمين العام للجامعة العربية "أحمد أبو الغيط"، إن "محاولات هز السعودية خطر على العالم العربي بأسره"، معتبرا أن ثورات "الربيع العربي" كانت سببا في إضعاف القضية الفلسطينية وصرف اهتمام العرب عنها.

جاءت تلك التصريحات في مقابلة لـ"أبو الغيط" مع قناة "القاهرة" الإخبارية، الإثنين، التي دشنتها جهات سيادية في مصر، قبل ساعات، لمنافسة نظيراتها في المنطقة، لاسيما قناة "الجزيرة" القطرية.

واعتبر "أبو الغيط" أن  التدخلات الأجنبية في اليمن وتدهور أوضاعه الداخلية واستمرار الدعم الإيراني الكبير للحوثيين يستهدف إثارة المشكلات في السعودية وهز أمنها.

وشدد على أن "السعودية عامود رئيسي في العالم العربي واستقراره"، متابعًا: "محاولة هزها خطر على المنطقة بالكامل، وهو الهدف من التدخل الإيراني".

وأردف: "في الجامعة لنا مواقف برفض تلك التدخلات وإدانتها والتصدي لها".

وشن "أبو الغيط" هجوما على الثورات التي شهدتها دول عربية خلال العقد المنصرم، والتي عرفت باسم "الربيع العربي"، قائلا إنها كانت "ربيعا للتدمير"، على حد قوله.

واعتبر أن "القضية الفلسطينية دفعت ثمنًا رهيبًا من الانزواء والإضعاف وقلة الاهتمام والإلقاء بها في المجهول"؛ بسبب هذه الثورات.

وقال: "عندما تدمر الدول وتجعلها لا تفكر إلا في أمنها ومشكلاتها ومأساتها، تنتهي الحال بالإنسان العربي متقوقع على ذاته، وكله يبحث عن مشكلاته، هناك حقائق خفيت عن هؤلاء المتحمسين ويقولون فلنتجه إلى ثورة.. الثورة أدت إلى أن القضية الفلسطينية ضيعناها".

وعن الوضع في السودان، قال الأمين العام للجامعة العربية، إن الأطراف السودانية "تقترب من توافق ما"، مضيفا: "وفقًا لفهمي للتطورات في السودان، إنهم يقتربون من توافق ما، في النهاية تحدث انفراجة وتواصل يرضي جميع تلك الأطراف".

وجاءت تصريحات "أبو الغيط" عشية القمة العربية رقم 31 والتي تستضيفها الجزائر، وسط تصاعد التحديات والأزمات التي تعصف بالدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية أحمد أبو الغيط الربيع العربي الثورات العربية القضية الفلسطينية أمن السعودية اليمن

 وزير خارجية الجزائر: المنطقة العربية تحولت لساحة صراع بين قوى أجنبية